اقتصاد وأسواق

عودة: 11 مليار جنيه لشراء 5 ملايين طن قمح من الفلاحين

أونا: قال باسم عودة، وزير التموين والتجارة الخارجية، انه اجتمع أمس مع وكلاء التموين فى المحافظات المختلفة من أجل توريد القمح المحلى الذى يمثل سلعة أساسية. وأضاف أن هناك خطة لاستلام 4.5 مليون طن قمح بالسعر العالمي، وقد تم تخصيص…

شارك الخبر مع أصدقائك


أونا:

قال باسم عودة، وزير التموين والتجارة الخارجية، انه اجتمع أمس مع وكلاء التموين فى المحافظات المختلفة من أجل توريد القمح المحلى الذى يمثل سلعة أساسية. وأضاف أن هناك خطة لاستلام 4.5 مليون طن قمح بالسعر العالمي، وقد تم تخصيص 11 مليار جنيه لهذا الغرض، كما تم تحويل 500 مليون جنيه لتيسير نقل المحاصيل.

 

وحول أسعار مشتروات القمح التي حددتها الوزارة، قال عودة إنه تم اعتماد سعر 400 جنيه لأردب القمح، وهو الثمن الذى يزيد عن السعر العالمى حوالى 15%. وأضاف أن هناك غرفة عمليات فى كل محافظة للتأكد من جاهزية القمح، وهناك سعى لتسهيل نقل القمح لأقرب جمعية زراعية.

وقال إن وزارة التموين تأمل في الوصول إلى 9 ملايين طن هذا العام، باعتبار أن هناك محافظات مثل البحيرة توجد بها زراعات قمح تزيد علي نصف مليون فدان. وأشار إلي اعتماد حوافز جديدة، ستسهم في إنعاش سوق القمح المحلى. وأوضح أن المخزون يكفى لعدة شهور قادمة، مشيراً إلي أن هناك خطوات من أجل توفير الاكتفاء الذاتى من القمح.

شارك الخبر مع أصدقائك