ثقافة وفنون

عن عمر يناهز 77 عامًا.. الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله يودع عالمنا

توفي الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 77 عامًا، إثر تعرضه لوعكة صحية، حيث تمكن الراحل، من خلال تحليلاته، وبرامجه في التلفزيون المصري -التي كانت تحظى بشعبية واسعة- من التعريف…

شارك الخبر مع أصدقائك

توفي الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 77 عامًا، إثر تعرضه لوعكة صحية، حيث تمكن الراحل، من خلال تحليلاته، وبرامجه في التلفزيون المصري -التي كانت تحظى بشعبية واسعة- من التعريف بفن السينما، ومدارسه المختلفة.

وتخرج رزق الله -الذي يعد أحد أعلام نقاد السينما في مصر- في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1966.

وقد عمل محرراً ثم رئيساً للتحرير للنشرات الإخبارية باتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وأصبح رئيسًا لقناة النيل الدولية من 1997 حتى عام 2002، كما شغل منصب رئيس قطاع التعاون الدولي بمدينة الإنتاج الإعلامي، ورئيس جهاز السينما بالمدينة.

وقدم رزق الله بإعداد وتقديم الكثير من البرامج في التلفزيون المصري، وتمكن من خلال هذه البرامج، التي حظيت بشعبية واسعة، من تعريف الناس بفن السينما، ومدارسه المختلفة.

وشغل الراحل منصب السكرتير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 1987، ثم أصبح مديراً فنياً له منذ عام 2000، وكرّمه المهرجان عام 2018.

وشارك رزق الله في لجان التحكيم في مهرجانات كثيرة في فرنسا وإيطاليا وهولندا، وحصل على وسام الفنون والآداب بدرجة «فارس» من الحكومة الفرنسية.

ونشرت جمعية نقاد السينما المصريين، بياناً على صفحتها على «فيسبوك» نعت فيه رزق الله، الذي قالت عنه إنه أحد مؤسسي الجمعية والمدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمعلم الذي غرس حب السينما في القلوب.

كما نعته إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في بيان واصفة إياه بـ”الرجل الذي ساهم في زرع حب السينما في آلاف القلوب”.

وأعرب الناقد المصري طارق الشناوي عن حزنه الشديد لوفاة رزق الله، حسبما صرح لـوكالة «الشرق الأوسط» قائلًا: “أستاذنا يوسف شريف رزق الله من أعظم النقاد الذين عرفتهم مصر، لقد كان نافذة مصر والعالم العربي على السينما العالمية”.

وأضاف: “رزق الله كان البنية التحتية لمهرجان القاهرة السينمائي، ولولاه ما وصل المهرجان للمكانة التي يحظى بها اليوم”.

وأشار الشناوي إلى أن آخر لقاء جمعه برزق الله كان قبل 20 يوماً في اللجنة العليا لمهرجان القاهرة، مؤكداً أن الراحل جاء قبل الموعد المحدد وناقش وأدلى برأيه في كل التفاصيل.

وتابع: «كان يحسم كل القرارات رغم الوهن الذي كان بادياً على جسده».

من جهته، قال المخرج المصري عمرو سلامة، عبر حسابه على موقع «إنستجرام»: “مع السلامة يا من أحببتنا في السينما… خالص التعازي لذويه وكل محبّي السينما لفقدان واحد من أهم النقاد السينمائيين في مصر والعالم.. يوسف شريف رزق الله”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »