سيـــاســة

“عنيان ميركزى”: إيران تحاول الاستفادة من الوضع الاقتصادى الهش فى مصر لنشر مذهبها الشيعى

عادل عبد الجواد: رصد موقع "عنيان ميركزى" الإسرائيلى، موجة الغضب التى تجتاح الشارع المصرى جراء السياسات، التى ينتهجها الرئيس "محمد مرسى" بالتقارب مع إيران، خاصة بعد وصول أفواج سياحية إيرانية للقاهرة، وهو ما أدى لمهاجمة الجماهير الغاضبة لمنزل القائم بأعمال…

شارك الخبر مع أصدقائك

عادل عبد الجواد:

رصد موقع “عنيان ميركزى” الإسرائيلى، موجة الغضب التى تجتاح الشارع المصرى جراء السياسات، التى ينتهجها الرئيس “محمد مرسى” بالتقارب مع إيران، خاصة بعد وصول أفواج سياحية إيرانية للقاهرة، وهو ما أدى لمهاجمة الجماهير الغاضبة لمنزل القائم بأعمال السفير الإيرانى فى مصر.

 
محمد مرسى 

 وأوضحت أن الأجواء السائدة فى مصر ترى أن إيران قامت برشوة “مرسى”، حيث ترى الأوساط السلفية المصرية أن إيران تحاول الاستفادة من الوضع الاقتصادى المصرى الهش لنشر المذهب الشيعى فى أكبر الدول العربية، وأنها تقدمت بطلبات للتحقيق حول قيام الحكومة الإيرانية برشوة النظام المصرى.. وكان الكاتب الكويتى “عبدالله النفيس” قال قبل أيام إنه سمع من أحد المصادر البارزة أن إيران تحاول استدراج مصر من خلال عروض مغرية لتسمح للشيعة بوضع أقدامهم فى البلاد.

 وأضاف “النفيس” – وهو عضو برلمانى سابق – أن الإيرانيين وعدوا “مرسى” باستثمار 30 مليار دولار فى السوق المصرى، خلال السنوات القادمة، ومن بين تلك الإجراءات إرسال خمسة ملايين سائح شيعى لمصر وإقامة 2000 مصنع جديد.

 وفى المقابل طلب الإيرانيون أن تسمح مصر بإصدار صحيفتين باللغة الفارسية، والسماح بإرسال 20 ألف طالب مصرى للدراسة فى مدينة “قوم” الإيرانية الشيعية، كذلك اشترطت طهران أن تتولى إدارة المساجد المبنية فى عهد الدولة الفاطمية، بالإضافة إلى رفع مستوى التمثيل الدبلوماسى بين البلدين.

 

شارك الخبر مع أصدقائك