Loading...

عموميةالعقاري تحدد سعر الفائدة علي سندات التوريق بـ%0,5 فوق الإقراض والخصم

Loading...

عموميةالعقاري تحدد سعر الفائدة علي سندات التوريق بـ%0,5  فوق الإقراض والخصم
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 9 أبريل 06

كتب- أيمن عبدالحفيظ:
 
قررت الجمعية العمومية غير العادية للبنك العقاري المصري العربي التي عقدت مؤخرا الموافقة علي اصدار سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه، مقابل توريق 24  قرضا كان البنك قد قدمها في وقت سابق لهيئة تعاونيات البناء والاسكان بضمان من وزارةالمالية.

 
وقال محمد صلاح سالم نائب رئيس البنك والمسئول عن عملية التوريق ان السندات سيتم طرحها في اكتتاب عام ويصل اجلها الي 7 سنوات وستكون سندات متغيرة الفائدة حيث تحدد سعر الفائدة عليها بواقع %0,5 فوق سعر الاقراض والخسم المعلن من البنك المركزي.
 
وتوقع سالم ان يحصل البنك علي موافقة هيئة سوق المال علي الاصدار بنهاية شهر ابريل الجاري، حيث يتم حاليا انهاء الملف الخاص به لتقديمه للهيئة. واوضح نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي ان نشرة الاكتتاب الخاصة بالاصدار في سبيلها للانتهاء، وانها في انتظار من التصنيف الائتماني الذي تجريه شركة ميريس.
 
واشار الي ان شركة ميريس تقوم حاليا بتصنيف كل من محفظة القروض التي يتم توريقها وكذلك السندات نفسها، علي خلاف ما يتم بالنسبة للسندات العادية التي يتم التصنيف الائتماني للجهة المصدرة لها فقط.
 
وتعد محفظة العقاري المصري العربي ثاني محفظة ديون يتم توريقها في تاريخ سوق المال المصرية، بعد محفظة شركة كونتكت لتمويل السيارات، التي تمت تغطية الاكتتاب فيها يوم 2 يناير الماضي مرتين وربع بقيمة اجمالي 140 مليون جنيه.
 
وارجع محمد صلاح سالم استغراق الاعداد للاصدار وقتا طويلا الي كونه الاول الذي يتم في سوق الاوراق المالية بنظام التوريق الداخلي، الذي يتسم بضرورة توافر عدد من الاليات لحماية حقوق حملة السندات، وهو ما سيتضح في نشرة الاكتتاب. ويقوم بنكا الـCIB   و HSBC بدور مديري الاصدار بينما لم يعين البنك العقاري المصري ايا من المصارف التي تقدمت لتغطية الاكتتاب في الاصدار، في ضوء ترقب السوق لهذه النوعية من السندات، وكذلك المؤشرات الايجابية لعملية التسويق المبدئي التي تمت للاصدار التي اوضحت انه سيتم تغطيته اكثر من مرة.
 
وذكر المسئول عن عملية التوريق التي يقوم بها العقاري المصري العربي ان حصيلة السندات سيتم توجيهها لضبط الهيكل التمويلي المصرفي، علاوة علي كونها مصدرا متوسط الأجل يتلاءم مع سعي البنك للتوسع في نشاط التمويل العقاري.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 9 أبريل 06