اقتصاد وأسواق

عمرو نصار: 23.5 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتتارستان

بحث وزير التجارة والصناعة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تتارستان خلال المرحلة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

التقى المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، اليوم الجمعة، ألبرت كاريموف نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة بجمهورية تتارستان، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات الدورة الـ 23 للمنتدى الاقتصادي الدولي المنعقد بمدينة سان بطرسبرج الروسية خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو الجاري.

وأكد نصار أن مصر وتتارستان ترتبطان بعلاقات سياسية متميزة تؤهلهما لتدشين منظومة للتعاون الاقتصادي المشترك تسهم في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي بالبلدين وتعزيز جهود الدولتين الرامية لتعزيز أواصر التعاون الثنائى لمستويات غير مسبوقة في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وأشار إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والاستثمار والتجارة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومشروعات القطاع الخاص.

وقال إن اللقاء استعرض نتائج زيارة الرئيس التتارستانى رستام مينيخانوف للقاهرة خلال شهر أكتوبر الماضى على رأس وفد رفيع المستوى من المسئولين ورجال الأعمال التتريين، والتي تضمنت مقترحات لتنفيذ خارطة طريق للتعاون بين البلدين لتنمية العلاقات بين مصر وجمهورية تتارستان في مختلف المجالات.

وأضاف أن برامج التعاون المقترحة بين البلدين تتضمن تنظيم عدد من الزيارات المتبادلة لتنمية التعاون الاقتصادى والإستثمارى بين البلدين والمشاركة المتبادلة في المعارض الصناعية والفعاليات الدولية إلى جانب تبادل المعلومات بِشأن المشروعات والفرص المتاحة للاستثمار بالبلدين.

وأشار إلى أن البرنامج يتضمن أيضاً تنظيم زيارة لممثلى شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بتتارستان (إينوبوليس) إلى جانب تنظيم زيارة للجانب التترى إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشاركة عدد من الشركات الصناعية التترية في المعرض الصناعى الدولى INDUSTRIAL WEEK ARABIA 2019، المقرر عقده خلال الفترة من 8-10 أكتوبر المقبل بالقاهرة.

ولفت إلى أن إمكانية التعاون في مجال إنشاء المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية، وبناء حاويات الشحن البحرى والنهرى.

وقال إن حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان بلغ العام الماضى 23.5 مليون دولار، مشيراً إلى أن بنود حجم التبادل التجارى بين البلدين تتضمن منتجات البلاستيك والوقود والزيوت.

من جانبه، أكد ألبرت كاريموف نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة بجمهورية تتارستان حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان لمستويات غير مسبوقة تعكس العلاقات السياسية المتميزة التى تربط البلدين.

وأكد على إمكانيات تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والصناعات الكيماوية وتصنيع الآلآت والمعدات وتصنيع الأخشاب والقطاع الطبي وقطاع الصناعات الزراعية وقطاع الصناعات الخفيفة.

ولفت الى أنه يجرى التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة المصرية بشأن الإعداد لبعثة الأعمال الخاصة بالشركات التترية إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن هناك عدد من الشركات قد أبدت اهتمامها بالمشاركة في هذه البعثة للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة بالسوق المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »