سيـــاســة

عماد جاد: محاولات “دعم مصر” لترتيب صفوفه لن تفلح في تماسكه

عماد جاد: محاولات "دعم مصر" لترتيب صفوفه لن تفلح في تماسكه

شارك الخبر مع أصدقائك

ياسمين فواز:

تكثف قيادات ائتلاف دعم مصر من لقاءاتها مؤخرا مع النواب المستقلين لإعادة ترتيب صفوف الائتلاف مرة أخرى قبل ٧ فبراير المقبل، خاصة بعد تخوف قيادات الائتلاف من اعتماد قرار لجنة إعداد لائحة مجلس النواب بزيادة عدد أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب من 3 إلى 7 أعضاء، نظرا لكون توسيع هيئة المكتب سيؤدى إلى تقليص سلطة رئيس المجلس وهيئة المكتب، مما يصعب إدارة شئون البرلمان الداخلية وإحكام السيطرة على المكتب وقراراته بشكل عام.

وكان طاهر أبو زيد، عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف دعم مصر، قد كشف عن لقاءات مستمرة مع نواب مقرر انضمامهم للائتلاف، على أن يتم الإعلان عن المنضمين الجدد للائتلاف قبل يوم 7 فبراير المقبل، وعلى رأس المنضمين النائبة رانيا علوانى.

وأكد النائب المعين سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، أن الائتلاف يحاول إعادة ترتيب أوراقه مرة أخرى بعد تفككه داخليا، مستشهدا بفشله في حشد أصوات لصالح مرشحه في انتخابات الوكيل الثاني التي أسفرت عن نجاح سليمان وهدان عن حزب الوفد، بالإضافة إلى عدم قدرته على تمرير قرار قانون الخدمة المدنية في آخر جلسة عامة للمجلس.

وأشار عبدالعال في تصريحات لـ”المال” إلى أن الائتلاف استشعر أنه بخطر حقيقي حال الموافقة على زيادة أعضاء مكتب المجلس إلى سبعة لتمثيل كل التيارات أسفل قبة البرلمان من خلال الانتخاب، وأوضح أن الأمر مدعوم من كل النواب المستقلين والحزبيين باستثناء المنتمين للائتلاف لتخوفهم من فقد السيطرة على المكتب وتقلص صلاحيات رئيس المجلس ووكيله الأول الداعمين له.

فيما يرى النائب عماد جاد أن محاولات ائتلاف دعم مصر الحالية لترتيب صفوفه ولقاءاته المكثفة لاستقطاب نواب جدد لن تفلح في تماسكه مرة أخرى، مؤكدا أن انتخابات الوكيل الثاني كتبت السطر الأخير في نهايته.

وأوضح في تصريحات لـ”المال” أن انتخابات اللجان ستثبت صحة فشل تلك المحاولات، منوها إلى دعمه لزيادة عدد أعضاء مكتب المجلس إلى ٧ بدلا من ثلاثة لأنها ترسخ مبدأ الديمقراطية داخل المجلس.

من المعروف أن صلاحيات هيئة مكتب المجلس وفقا للائحة الجديدة تتمثل فى أن يضع مكتب المجلس مع بداية كل دور انعقاد خطة لنشاط المجلس ولجانه بما يكفل السير المنتظم لأعماله، وتعرض على الجلسة العامة لإقرارها، كما يضع هيئة مكتب المجلس جدول أعمال الجلسات وفقا لخطة العمل المقررة مراعيًا أولوية إدراج مشروعات القوانين التى انتهت اللجان المختصة من دراستها بالإضافة للموضوعات المهمة الجارية.

كما يتولى مكتب المجلس شئون الوفود البرلمانية ويراعى عند تشكيله تمثيل كل الاتجاهات السياسية بالمجلس ويتولى أيضا تنظيم شئون المجلس البرلمانية والإدارية والمالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »