سيــارات

على مدار أسبوع.. «المال» تختبر هيونداى توسان facelift الجديدة

بمحرك 1591 سى سى رباعى الاسطوانات.. وناقل كلاسيكى سداسى السرعات

شارك الخبر مع أصدقائك

بأنظمة ESP للتوزيع الإلكترونى.. وABS وEBD لمنع انغلاق وتوزيع المكابح

اختبرت «المال» هيونداى توسان 2019 على مدار أسبوع؛ لتتعرف على أبرز نقاط القوى التى تتمتع بها تلك السيارات والتى تدفعها لصدارة مبيعات المركبات التى تنتمى إلى شريحة الكروس أوفر المدمجة محليًّا.

ظهر الجيل الأول من هيونداى توسان عام 2005 لينافس فى الأسواق حتى انطلاق الجيل الثانى فى 2010 تحت مسمى ix35، إلا أن الصانع الكورى قرّر بعد ذلك تسميتها توسان فى جيلها الثالث خلال 2015، فيما زودت العلامة مجموعة من التعديلات فى نسخة الـfacelift التى اعتمدتها فى العام الحالى.

اختبار «المال» كان لهيونداى توسان نسخة «gls»«Fully Loaded» والتى تعتبر الأعلى تجهيزًا بالمحركات الـ1591 سى سى العادية، وتُنافس توسان داخل السوق بسبع فئات تتنوع بين المحركات التقليدية والمزوَّدة بشواحن توربينية.

فعلى صعيد التعديلات الجديدة فى الشكل الخارجى لنسخة هيونداى توسان 2019 facelift عدَّل مصممو تلك السيارة شكل المصابيح الأمامية لتكون بشكل حاد، مقارنة بما كانت عليه فى النسخة السابقة، ويعزز ذلك خطوط الـLED للإضاءة النهارية على شكل حرف L المقلوب، وتلك المصابيح تعمل بإضاءة هالوجينية عادية فى الفئات غير المزودة بالمحركات التوربينية.

أما عن الشبكة الأمامية فقد عدّلت هيونداى شكلها لتجعل توسان بشكل أكثر ديناميكية ورياضية، مقارنة بالجيل السابق، وتزود تلك السيارة بشبكة أمامية كبيرة رباعية الشفرات مَطلية بالنيكل كروم ومُدمج بها شعار العلامة الكورية هيونداى.

وتزود هيونداى توسان 2019 بمصابيح ضباب بالإضاءة الهالوجينية مع خطوط LED تمنحها شكلًا يزيد من حدية وديناميكية المقدمة الأمامية.

وبخصوص الشكل الجانبى لتوسان 2019 نسخة الـfacelift، لم تقم هيونداى بإطلاق أى تعديلات بخطوط تلك السيارة الجانبية أو على العتب الجانبى، فيما اعتمد الصانع الكورى على مصابيح خلفية جديدة تعمل بتقنية الـLED والتى تجعل من الشكل الخلفى أكثر أناقة من نسختها السابقة، بخلاف اعتماد عدد كبير من المنافسين على تلك التقنية فى إصداراتهم من المركبات المنافِسة داخل تلك الشريحة.

وقامت هيونداى بتعديل شكل ومكان العواكس الخلفية للضباب لتنتقل من واقى الصدمات الخلفى الى الجزيء الأعلى المدمج مع الشنطة الخلفية أو صندوق الأمتعة.

وتتمتع هيونداى توسان 2019 بسعة تخزين تبلغ 488 لترًا مع كراسى خلفية قابلة للطي؛ لزيادة حجم مساحات التخزين، ومع مقارنة تلك المساحات مع منافسيها نجد أنها ليست الأكبر، خاصة مع وجود عدد كبير من تلك السيارت داخل نفس شريحة المقارنة.

7.4 لتر متوسط استهلاكها للوقود.. و 12 ثانية معدل تسارعها للوصول إلى 100 كلم/ ساعة

أما عن أبعاد هيونداى توسان 2019 فيبلغ طولها 4.7 متر، وعرضها 1.8 متر، وارتفاع 1.6 متر، فيما يبلغ حجم قاعدة العجلات 2.6، وهى نفس قاعدة العجلات المستخدمة فى شقيقتها ومنافستها الأكبر كيا سبورتاج.

شاشة 7 بوصة بنظام ترفيهى تعمل باللمس.. وتدعمapple carplay

وبخصوص التصميم الداخلى ومقصورة القيادة فإن هيونداى أطلقت مجموعة من التعديلات فى نسخة الـfacelift لعام 2019، ومنها فى تصميم الصالون الداخلى، وخاصة المقصورة الأمامية التى أصبحت أكثر فخامة مع استخدام الجلد المزوّد بالأماكن البلاستيكية والمطرز بنفس ألوان الكراسى الجلد الأحمر، بخلاف الشاشة الوسطية متعددة الوسائط قياس 7 بوصة تعمل باللمس، والتى تحتوى على برنامج ترفيهى سهل ويدعم أجهزة أبل مع نظام apple carplay بخلاف الكاميرات 360 المنتشرة فى أغلب أبعاد توسان؛ لتتمكن من مساعدة السائق فى أية وضعية أثناء القيادة.

واستخدمت هيونداى صالونًا داخليًّا مريحًا مع مساحات جيدة، سواءً للركاب فى الصالون الأمامى أو الخلفى، وذلك من خلال استخدام الجلد المريح فى الكراسى المطرز، بخلاف تدعيم كراسى السائق لتعمل بشكل إلكترونى للطى أو التعديل، بجانب خاصية المساج، فيما قامت بتعديل تصميم الصالون الخلفى ليسمح للركاب بتعديل أو ضبط وضعية الجلوس.

وتزود توسان 2019 بتكييف كهربائى مزدوج المناطق ليسمح للركاب بتعديل درجات الحرارة والمناخ لكل جانب على حدة، بخلاف مخارج الكهرباء وusb وaux.

وعن مساحات التخزين فإنها تحتوى على مساحات فى الكنسول الوسطى ودرج التخزين الأساسى ومساحتين لتخزين السوائل.

أما عن عجلة القيادة فإن توسان 2019 زُودت بنفس المقود المستخدم فى طرازها السابق ومتعدد الوسائط، والمزوَّد بمفاتيح التحكم فى الصوت والبلوتوث، بخلاف الكروز كنترول مثبت السرعة الذى يمكن أن يتحكم فى مقدار السرعات من عجلة القيادة، فيما تتمتع توسان بفتحة سقف بانورامية كبيرة تغطى الركاب فى الأمام والخلف مع تجهيزها بمضادات وعواكس لأشعة الشمس القوية، بالإضافة إلى تصميم عصا ناقل الحركة بشكل أنيق مع تزويدها بالجلد المطرز.

كاميرات 360 درجة.. وفتحة سقف بانورامية كهربائية

ويحتوى الكنسول الوسطى على مفاتيح الفرامل الكهربائية الجديدة وأنظمة القيادة التى تتيح لقائدها الاختيار بين ثلاثة أنظمة أساسية هى eco الاقتصادية، أو comfort المريح، أو sport الرياضى، بخلاف مفاتيح الكاميرات 360 درجة، ونظام المساعدة فى القيادة والتحكم فى المنحدرات، وهو نظام يقوم بالتحكم فى الفرامل لتقليل سرعة السيارة عند هبوط المنحدرات، دون تدخّل من السائق لزيادة التحكم بالسيارة وإعطاء فرصة أكبر لإمكانية توجيه السيارة أثناء الهبوط.

وبشأن لوحة التحكم استخدمت هيونداى لوحة تحكم كلاسيكية للعدادات مع كمبيوتر رحلات وسطى يعرض عددًا من المعلومات، ومنها الوقود، وضغط الإطارات، وغيرها من القياسات الأخرى للمركبة.

أما عن منظومة تشغيل هيونداى توسان 2019 فإنها تزوَّد بمحرك رباعى الاسطوانات من طراز GDI أوGasoline Direct Injection الحقن الإلكترونى المباشر سعة 1591 سى سى مزود بـ16 صمامًا ليولد قدرة حصانية قدرها 130 حصانًا عند 6300 لفة محرك فى الدقيقة، وعزم دوران 161 نيوتن/ متر عند 4850 لفة محرك فى الدقيقة.

7.4 لتر متوسط استهلاكها للوقود.. و 12 ثانية معدل تسارعها للوصول إلى 100 كلم/ ساعة

وتتسارع هيونداى توسان بمحرِّكها غير المزوَّد بالشاحن التوربينى من الثبات للوصول إلى سرعة 100 كلم/ الساعة فى غضون 12 ثانية، مع سرعة قصوى قدرها 170 كلم محددة إلكترونيًّا، ويبلغ متوسط استهلاك الوقود فى توسان 7.4 لتر لقَطع مسافة 100 كلم مع خزان وقود يبلغ 62 لترًا لتعمل بوقود نقاء 92.

ويدعم محرك توسان ناقل حركة تقليديًّا اعتماديًّا سداسى السرعات مع منظومة الدفع الأمامى الكامل للعجلات، وتزود بجنوط رياضية 17 بوصة مع إطارات 255/60 لتعمل على تعزيز ثبات واتزان السيارة، فيما تزود شقيقتها الأعلى تجهيزًا بجنوط قياس 19 بوصة.

ومع اختبار محرك توسان فإن وزن السيارة الكبير الذى يبلغ 1562 مع المحرك التقليدى دون شواحن توربينية وناقل الحركة الكلاسيكى، يجعل أداءها متواضعًا وتقليديًّا يميل إلى العملية فى الأداء أكثر من كونه محركًا يمنحك أداء رياضيًّا، إلا أن أرقام محركها للشرائح الأكبر المزود بشاحن توربينى وناقل Dual Clutch سباعى السرعات قد يعزز الأداء الرياضى لها بعض الشيء.

ولعلّ أكثر مستخدمى تلك السيارات يميلون إلى شراء السيارات الاعتمادية قليلة الأعطال، فإن توسان 2019 تعتبر واحدة من أكثر السيارات اعتمادية فى تلك الشريحة، خاصة مع المحرك الذى يعمل دون شاحن توربينى وناقل حركة كلاسيكى.

أما عن أدوات التعليق فإن توسان تزوَّد بأنظمة تعليق تميل إلى الراحة والاتزان مع معدل منخفض من body roll أثناء اجتياز المنعطفات، وكأغلب السيارات التى تنتمى لتلك الشريحة من السيارات فإن أداءها يميل إلى العملية أكثر من الرياضية، خاصة فى التعامل فى المنعطفات مع سرعات مرتفعة.

6 وسائد هوائية للسائق والركاب.. ومصابيح أمامية جديدة بإضاءة LED نهارية

بخصوص أنظمة الأمان والسلامة فإن توسان تزود بعدد كبير من تلك الأنظمة، ومنها 6 وسائد هوائية للسائق والركاب فى الأمام والخلف، بخلاف نظام ESP الخاص بالتوازن الإلكترونى وabs منع انغلاق العجلات وEBD نظام لتوزيع الفرامل إلكترونيًّا، بجانب حساسات الركن الأمامية والخلفية ونظام الإيمبليزر ضد السرقات وأنظمة التحذير أثناء تجاوز الحارات المرورية وغيرها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »