Loading...

علاء عزوز: تطبيق الزراعة التعاقدية على 3 محاصيل تصديرية ببنى سويف والمنيا

Loading...

بمساحة 50 ألف فدان.. والحصاد الشهر المقبل

علاء عزوز: تطبيق الزراعة التعاقدية على 3 محاصيل تصديرية ببنى سويف والمنيا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:43 ص, الخميس, 10 سبتمبر 20

أبرمت 5 جمعيات تعاونية نوعية عقود تسويق لمحاصيل مختلفة مع شركة المجموعة المصرية الاوربية للحاصلات الزراعية ،بمساحات تتجاوز 50 ألف فدان منزرعة بأنواع الفاصوليا والبازلاء والبامية فى المنيا وبنى سويف بأسعار تتراوح بين 15إلى 20جنيه للكيلو بإشراف وزارة الزراعة ممثلة فى قطاع الارشاد الزراعي.

ويتم جنى محصول الفاصوليا الخضراء والبازلاء فى شهر اكتوبر ونوفمبر من كل عام ،وفاقت صادرات الأولى 15ألف طن من بداية العام وحتى مطلع الشهر الحالي.

وأكد علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعى والمنسق لمشروع تعزيز القدرات التسويقية للمزارعين «برايم» لـ«المال» أنه تم كتابة 150عقد تسويق عدة محاصيل أهمها الفاصوليا الخضراء فى المنيا وبنى سويف عبر مساحات تتجاوز الـ50 ألف فدان لصالح إحدى الشركات التصدير عبر تجميع محصول 5 جمعيات زراعية فى المحافظتين أن وزارة الزراعة تسعى لرفع كفاءة المزارعين التسويقية عبر زيادة تطبيق الزراعة التعاقدية لمختلف أنواع المحاصيل مثل الفاصوليا والبسلة واللوبيا.

وأكد عزوز أن العقد يتضمن شرطاً جزائياً بقيمة المحصول المتعاقد عليه بين البائع أو المشترى على أن يدفع الطرف غير الملتزم بالتعاقد للطرف الآخر قيمة المحصول، حيث ينتج الفدان3 أطنان من هذة المحاصيل.

يذكر أن مشروع «برايم» أشرف على تدريب اكثر من 5000 مزارع اضافة لتدريب مجالس ادارات الجمعيات الزراعية واللجان التسويقية التى ساهم فى تشكيلها المشروع ومن الجدير بالذكر أن المشروع قام بتطوير اكثر من 256 لجنة تسويقية و158 جمعية متخصصة لرفع قدرات المزارعين.

كما قام بتفقد أنشطة المشروع فى محافظتى بنى سويف والمنيا حيث تم متابعة جلسات التفاوض وتوقيع عقود بين خمس جمعيات (تنتج محصول الفاصوليا الخضراء) وإحدى شركات التصدير بالمحافظة ويأتى ذلك فى إطار جهود فريق عمل المشروع لتنفيذ مجموعة من العقود التسويقية والزراعات التعاقدية والتجميعية.

وتفقد عزوز أيضا بعض الانشطة التابعة لمشروع برايم فى محافظة المنيا، إضافة إلى المرور على منظومة زراعة الأسطح بمبنى الارشاد الزراعى بمديرية الزراعه ببنى سويف والتى يقدمها مشروع برايم كنموذج تطبيقى تجريبى لإرشاد المزارعين والمواطنين فى نطاق المحافظة حيث تم تدريب الطلاب بالمدارس والجامعات على زراعة الاسطح بشكل مجاني.

كما تفقد انشطة المشروع الخاصة بتطوير زراعة محاصيل الخضر والنباتات الطبيه والعطرية (الروزميرى والمورينجا والريحان) فضلا عن الزيتون والرمان والليمون والاستيفيا والتى تستخدم بديلا للسكر وكذلك بعض نباتات الزينة.

وقال الدكتور محمد القرش المدير التنفيذى للمشروع فى تصريح خاص لـ«المال» إن «برايم» هو احد نماذج التعاون بين وزارة الزراعة والصندوق الدولى للتنمية الزراعية ايفاد حيث تم تنفيذ مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين منذ عام 2012 الا أن الفترة الاخيرة من عمر المشروع شهدت طفرة كبيرة فى العمل مما ادى لمد فترة عمل المشروع لمدة عام.

وأشار القرش إلى أن تنفيذ هذه الأنشطة أدى إلى تحسين قدرات أكثر من 40 ألف أسرة فى قرى مصر بنطاق محافظات المشروع وهذا وفقا لما أصدرته وحدة الرصد بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وقد شارك المشروع فى تمويل انشطة المزارعين الانتاجية بتمويل وصل إلى 70 مليون دولار تم اقراضها من خلال البنوك المصرية.

وتجاوز نصيب المرأة فى القروض %40 من جملة المشروعات التى مولها «برايم».