سيـــاســة

عكاشة : التدخل العسكرى المصرى باليمن مفتوح الخيارات

عكاشة : التدخل العسكرى المصرى باليمن مفتوح الخيارات

شارك الخبر مع أصدقائك

        
شريف عيسى 

أكد العميد خالد عكاشة، الخبير الأمنى، ومدير المركز الوطني للدراسات الأمنية، أن التدخل العسكرى المصرى باليمن، أمر مفتوح لكافة الخيارات سواء جوياً أو بحرياً أو جوياً.

وقال فى تصريحات لـ “المال” أن بيان الخارجية المصرية الصادر مؤخراً فى هذا الصدد، ترك الأمر مفتوحاً لما ستؤول اليه الساحة السياسية فى اليمن من أوضاع وأحداث ومستجدات على أرض الواقع.

كانت الخارجية المصرية قد أصدر بيان خلال الأيام الماضية أكدت فيه على دعمها الكامل لإستقرار منطقة الخليج فى ظل الإرتباط الذى وصفه  بالعضوى لأمنها بالأمن الخليجى.

وأشار عكاشة إلى أن استمرار القصف بإستخدام سلاح الطيران على مواقع الحوثيين، يتوقف على عدة عوامل منها مدى تراجع الحوثيون عن تهديد منطقة الخليج، ومدى تراجع ايران عن التدخل فى الشأن اليمنى، واستعادة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى شرعيته كرئيس للبلاد.

وأكد ان تلك الخطوة والتى تأتى قبل ساعات من إنعقاد القمة العربية السادسة والعشرين بمدينة شرم الشيخ تصب فى مصلحة المقترح الذى تقدم به الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى والذى يهدف إلى تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة لمواجهة التحديات التى اتواجهة المنطقة بهدف القضاء على المخاطر الأرهابية والتى تهدد أمن المنطقة العربية.

كانت  الرئاسة المصرية قد أعلنت فى بيان لها خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس دعمها السياسى والعسكرى للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها، وذلك انطلاقاً من مسئولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي.

وأضاف البيان أنه يجري التنسيق حالياً مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا لزم الأمر، في إطار عمل الائتلاف، وذلك دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه وصيانةً لأمن الدول العربية الشقيقة.

شارك الخبر مع أصدقائك