اقتصاد وأسواق

عقود مع‮ ‬6‮ ‬شركات لإنتاج أدوية‮ »‬التقنية الحيوية‮«‬

محمد صدقة   تعتزم وزارة الصحة، ادخال تكنولوجيا »التقنية الحيوية«، في إنتاج الأدوية المحلية. كشف أشرف بيومي، مساعد الوزير، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، في تصريحات خاصة لـ»المال«، عن تعاقد وزارة الصحة مع شركتي »سيد« و»النيل«، التابعتين للشركة…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد صدقة
 
تعتزم وزارة الصحة، ادخال تكنولوجيا »التقنية الحيوية«، في إنتاج الأدوية المحلية. كشف أشرف بيومي، مساعد الوزير، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، في تصريحات خاصة لـ»المال«، عن تعاقد وزارة الصحة مع شركتي »سيد« و»النيل«، التابعتين للشركة القابضة للصناعات الدوائية، وشركات »مينا فارما« و»ايبيكو« و»فاكسيرا« و»سيديكو« لصناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، لادخال التقنية الحيوية، التي تعني تحسين استخدام الصفات الحيوية والوراثية، في تصنيع الأدوية البشرية.

 
وأضاف »بيومي« أن تلك الشركات ستقوم بإنتاج عقاري »الانترفيرون« و»الانتربيوتن« في المرحلة الأولي، بهدف تحقيق %80 من الاكتفاء الذاتي في السوق المحلية، وتخفيض نسبة الاستيراد إلي %20 فقط، بدلاً من الاعتماد علي استيرادها بالكامل من الخارج، علي أن تتوسع في إنتاج أدوية التقنية الحيوية في الفترة اللاحقة.
 
سيذكر أن تكنولوجيا التقنية الحيوية تغيب صناعتها عن السوق المحلية نظرا لاعتمادها علي الوسائل التكنولوجية الحديثة، وارتفاع تكلفتها، علاوة علي احتياجها إلي إجراء تجارب علي الحيوانات مسبقًا، في ظل صغر حجم الشركات العاملة، وعدم قدرتها علي تحمل تكاليف توفيرها في التصنيع.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »