Loading...

عقود المقاولات تحت التنفيذ تضمن الأداء الإيجابي لـ‮ »‬O.C.I‮« ‬خلال عامين

Loading...

عقود المقاولات تحت التنفيذ تضمن الأداء الإيجابي لـ‮ »‬O.C.I‮« ‬خلال عامين
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 22 مارس 09

رضوي إبراهيم:
 
أجمع عدد من المحللين الماليين علي أن عقود المقاولات تحت التنفيذ التي استحوذت عليها شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة »O.C.I « ستضمن الاداء الايجابي لنتائج الأعمال خلال العامين الحالي والمقبل، في ظل حالة الركود التي تسود قطاع العقارات، وامتد أثرها إلي جميع المؤسسات العاملة في القطاع، خاصة مشروعات البنية الأساسية غير القابلة لمجابهة أي تأجيل أو الغاء.

 
وأعلنت شركة »أوراسكوم للانشاء والصناعة« يوم الخميس الماضي عن فوزها بعقد تنفيذ محطة أبوقير البخارية لتوليد الكهرباء، وتبلغ قيمة العقد نحو 1.45 مليار جنيه- 258 مليون دولار – ليرتفع إجمالي عقود المقاولات تحت التنفيذ لديها إلي نحو 7.194 مليار دولار.
 
من جانبه، أوضح أحمد هنداوي، المحلل المالي بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن فوز شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة »O.C.I « بعقد مقاولة محطة الكهرباء الجديدة بأبوقير بتكلفة تصل إلي نحو 1.45 مليار جنيه سيعوض بعض العقود التي قام عدد من الشركات بارجائها أو الغائها خلال الربع الاخير من العام المالي 2008 تأثراً بتداعيات الأزمة المالية العالمية عليها.
 
واكد هنداوي ان عقد محطة كهرباء ابوقير سيرفع رصيد العمليات تحت التنفيذ بشركة »أوراسكوم للانشاء والصناعة« إلي نحو 7.194 مليار دولار، وهو رصيد يضمن للشركة الاداء الجيد والايجابي لنتائج الأعمال خلال العامين الحالي والمقبل في ظل استمرار تداعيات الأزمة حتي الوقت الراهن، فضلاً عن العديد من مشروعات البنية التحتية التي ستقوم خلال الوقت الحالي بتنفيذها.

 
ولفت المحلل المالي لشركة »برايم« إلي أن %56 من إجمالي عقود المقاولات تحت التنفيذ لشركة »O.C.I « لأعمال البنية التحتية، الأمر الذي يتيح للشركة استكمالها دون التعرض لأي عمليات إلغاء، وتبلغ نسبة المشروعات الصناعية فيها نحو %14، فيما تبلغ نسبة المشروعات والمباني التجارية حوالي %30،  وفي أسوأ السيناريوهات يمكن تأجيل أو الغاء نسبة لا تتجاوز عن %20 منها.

 
أضاف هنداوي أن معظم عقود شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة »O.C.I «، تتم بالشراكة مع القطاع الحكومي وتضمن لها الحصول خلال الفترة المقبلة علي عقود عدد من مقاولات البنية التحتية التي أعلنت الحكومة عنها.

 
وأشار المحلل المالي لشركة »برايم« إلي أن أوراسكوم للانشاء والصناعة حصلت في الربع الأخير من العام المالي 2008 علي عقود قيمتها 450 مليون دولار، وتعتبر أقل معدل سجلته الشركة طوال العامين الماليين 2008/2007، حيث أنها سجلت أعلي معدل لها في إجمالي العقود الجديدة خلال الربع الأول من عام 2008، بلغ نحو 2.900 مليار دولار.

 
وأرجع هنداوي انخفاض حجم العقود الجديدة خلال الربع الأخير من عام 2008 لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة إلي الغاء أو  تأجيل بعض الشركات العقارية لعدد من مشروعاتها، لتنخفض قيمة العمليات تحت التنفيذ في الربع الأخير بحوالي %9 لتصل إلي 6.930 مليار دولار مقارنة بنحو 7.600 مليار دولار حجم العقود الجديدة التي حصلت عليها في الربع الثالث من عام 2008.

 
وتوقع المحلل المالي لشركة »برايم« أن تصل أرباح العام المالي 2009 لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة »O.C.I « إلي حوالي 2.3 مليار جنيه، مع الوضع في الاعتبار تأثر نشاط الأسمدة بعد انخفاض أسعارها بنهاية الربع الأخير من العام المالي 2008 لتصل إلي 250 دولاراً للطن مقابل سعرها خلال الأشهر التسعة الأولي من عام 2008 والبالغة 850 دولاراً للطن.

 
وأشار هنداوي إلي أن الغموض السائد خلال الربع الأخير من عام 2008 حول أسعار الأسمدة، وجدوي استمرار محاولات استيرادها دفعت الشركة لوضع قيود علي الكميات المباعة لحين استقرار الأسعار، بالاضافة إلي انخفاض أسعار بيع الأسمدة خلال الفترة الماضية من العام المالي 2009، والتي سيتم دعمها من خلال الخطة الاستراتيجية لتسويق الأسمدة التي أعدتها الشركة خلال 2008.

 
أضاف هنداوي أن »O.C.I « لديها فرصة جيدة للفوز علي عدد من عقود مشروعات البنية التحتية بالسوق السعودية، والتي أعلنت عنها الدولة خلال الفترة الأخيرة بدعم من تواجدها بتلك السوق، وانجاز عدد من المشروعات الضخمة والناجحة.

 
من جهته اتفق محمد الابراشي، المحلل المالي لشركة سي آي كابيتال للبحوث، مع الرأي السابق، من حيث أن الأثر الحالي لفوز الشركة بعقد انشاء محطة كهرباء أبوقير الحرارية هو ارتفاع رصيد العقود غير المنفذة التي اعلنت عن أن رصيدها في نهاية العام المالي الماضي بلغ نحو 6.930 مليار دولار.

 
وأشار الابراشي إلي أن العائد أو هامش ربحية مثل هذه المشروعات التي اعتادت أوراسكوم للإنشاء والصناعة الحصول عليها يتراوح ما بين %12 و%14 من حجم الاعمال المنفذة لكل عقد، والتي يتوقف ادراجها بالميزانيات علي نسبة التنفيذ، التي عادة ما يتم تنفيذها علي سنوات نظراً لطبيعة مثل هذه المشروعات.

 
وحددت شركة »برايم لتداول الأوراق المالية« مؤخراً السعر المستهدف لسهم »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« عند 341 جنيهاً بارتفاع نسبته %184 عن السعر السوقي وقت الدراسة والبالغ نحو 120 جنيهاً.

 
كما حددت شركة سي آي كابيتال القيمة العادلة لسهم »O.C.I « عند 163.5 جنيه بارتفاع نسبته %27.7 عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة والبالغ 127.98 جنيه.

 
وحققت »O.C.I « 985 مليون دولار أرباحاً عن العام المالي 2008 والتي تعادل نحو 5.366 مليار جنيه تضمنت العائد من بيع %45 من شركة تنمية ميناء السخنة، وقررت توزيع كوبون نقدي قيمته نحو دولار للسهم الواحد، ودولارين لكل شهادة إيداع دولية حيث تعادل لكل شهادة سهمين.

 
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 22 مارس 09