اتصالات وتكنولوجيا

عصام : صفقة نقل ملكية فودافون مصر إلي «فوداكوم» تتيح لنا الانفتاح علي أفريقيا

هناك توافق في الإستراتيجية والأسواق بين كلاً من فودافون مصر وفوداكوم.

شارك الخبر مع أصدقائك

 

قال أيمن عصام ، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية في شركة فودافون مصر ، أن عملية نقل ملكية أسهم مجموعة فودافون العالمية في فودافون مصر إلي شركة فوداكوم التابعة للمجموعة خطوة إستراتيجية  وهامة لجميع الأطراف المعنية، و على رأسهم فودافون مصر فتلك الخطوة منطقية وواقعية، ففودافون مصر تابعة للإقليم الجغرافي للقارة الأفريقية.


وقال عصام في تصريحات للمال  أن أهداف فودافون مصر وإنجازاتها ومجالات العمل والقطاعات التي يركز السوق المصري وفودافون مصر عليها، وأهمها: الشمول المالي والمدفوعات الإلكترونية، البنية التحتية، الترددات الجديدة، تأتي ضمن أجندة وإستراتيجية فوداكوم، ولذا يمكن القول أن هناك توافق في الإستراتيجية والأسواق بين كلاً من فودافون مصر وفوداكوم.


وأكد أنه كان من المتوقع والمنطقي أن ترى مجموعة فودافون العالمية منفعة إستراتيجية من وجود فودافون مصر ضمن فوداكوم والدول الأفريقية بها وبذلك تتيح لمصر إمكانية لتكون بمثابة مركزا للتميز والإبتكار للأسواق الإفريقية التى تعمل بها، وفرصة لتتبوأ مكانتها الريادية فى مجال تصدير التكنولوجيا، كما منحت فوداكوم الفرص للإنفتاح إلى سوق من أكبر وأكثر الأسواق نمواً وخبرة في العديد من المجالات وأهمها الحلول الرقمية التكنولوجية والتي تمهد مصر والقارة الإفريقية للوصول إلى التحول الرقمي.

اقرأ أيضا  «جارتنر» : 6.8% انخفاضا في مبيعات الهواتف الذكية عالميا خلال الربع الثالث


واضاف سيتيح لفودافون الإنفتاح على السوق الإفريقية والتي تمتاز بالخبرة في العديد من المجالات التي تضعها فودافون مصر عالى رأس أولوياتها مثل الخدمات المالية التى تسهم فى تحقيق الشمول المالي، والحلول التكنولوجية وإنترنت الأشياء.


تقدر الصفقة حصة فودافون البالغة 55٪ فى فودافون مصر بـ 2.722 مليار يورو على أساس خالٍ من الديون وخالية من النقد ، مما يعنى وجود مضاعف لفترة الاثنى عشر شهرًا الماضية المنتهية فى 30 سبتمبر 2021 من 7.3x EBITDAaL المعدل و 12.2x OpFCF2 المعدل.

اقرأ أيضا  «الاقتصاد الرقمي» تبحث تداعيات قرار 10 % جمارك على أسعار المحمول


بناءً على حصة فودافون البالغة 55٪ من صافى الدين فى فودافون مصر كما فى 30 سبتمبر 2021 ، يبلغ إجمالى مقابل حقوق الملكية 2.365 مليون يورو (“مقابل الشراء”).
 ستتم تسوية حوالى 80٪ من بدل الشراء (1.892 مليون يورو) عن طريق إصدار 242 مليون سهم عادى جديد من فودافون لشركة فودافون بسعر إصدار 135.75 راند جنوب أفريقى للسهم. نتيجة لذلك ، ستزيد ملكية فودافون فى فودافون من 60.5٪ إلى 65.1٪.

اقرأ أيضا  بعد طرحه في الصين.. تعرف على سعر ومواصفات هاتف oppo Reno 7


سيتم تسوية الـ 20٪ المتبقية من بدل الشراء (473 مليون يورو) نقدًا 3.فوداكوم حققت نجاحاً كبيراً في العديد من المجالات، والتي تضعها فودافون مصر على رأس أولوياتها، ومن أهمها: خدمات المدفوعات الرقمية، ومن خلال وجود مصر في السوق والإقليم الإفريقي ستستفيد مصر من خبرات الشركة والأسواق الأفريقية في هذا المجال مما سيساهم في تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي والوصول إلى أهداف 2030.

حققت فودافون مصر نجاحاً كبيراً فيما يخص الخدمات الرقمية التكنولوجية والتي تساهم في دعم الحكومة والمجتمع المصري للوصول إلى عملية التحول الرقمي، ونتوفع أن تساند فودافون جميع الأسواق الأفريقية في تطوير تلك الخدمات والتي من شأنها دفع عملية التحول الرقمي بالبلاد بالقارة الأفريقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »