اقتصاد وأسواق

عزوف عن شراء السكر والزيت والأرز التموينى

شهدت بعض محال البقالة التموينية، بالقاهرة الكبرى «القاهرة، والقليوبية، والجيزة»، عزوف المستفيدين من بطاقات السلع التموينية، عن شراء بعض المقررات نتيجة ارتفاع أسعارها، مقارنة بمثيلاتها فى محال السوبر ماركت، والمواد الغذائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد مجدى

شهدت بعض محال البقالة التموينية، بالقاهرة الكبرى «القاهرة، والقليوبية، والجيزة»، عزوف المستفيدين من بطاقات السلع التموينية، عن شراء بعض المقررات نتيجة ارتفاع أسعارها، مقارنة بمثيلاتها فى محال السوبر ماركت، والمواد الغذائية.

قال ماجد نادى، المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين لـ«المال»، أن تراجع الطلب تضمن عددًا من السلع أبرزها الأرز، والزيت، والسكر.

وقال إنه رغم أن تلك السلع مدعومة، لكن إجمالى السعر المخصوم من البطاقة التموينية مضافًا عليه ما يتم تسديده سيكون أعلى من السوق.

وأشار إلى أن كيلو السكر يبلغ بالبطاقة التموينية 450 قرشًا، ويخصم من البطاقة 425 قرشًا، ويسدد المواطن 25 قرشًا، وكيلو الأرز بسعر 400 قرش، يخصم من البطاقة 375 قرشًا، ويسدد المواطن 25 قرشًا، بينما زيت العباد بسعر 10 جنيهات، يتم خصم 975 قرشًا من البطاقة، ويسدد المواطن 25 قرشًا.

وأوضح أن مخازن شركتى العامة والمصرية لتجارة الجملة، لا يوجد بها عدس، وفول، بالإضافة إلى تراجع المعروض من الزيت التموينى، بمحال البقالة التموينية، فى محافظتى القاهرة، والقليوبية.

من جهته، أكد محمد الشربينى، صاحب محل مواد غذائية، أن سعر كيلو السكر داخل المنظومة التموينية يصل إلى نحو 450 قرشًا، بينما يصل خارج المنظومة إلى ما بين 325 قرشًا و500 قرش حسب النوع.

وأضاف أن الأرز يصل داخل المنظومة إلى نحو 4 جنيهات وخارجها بين 3 و4 جنيهات، لافتًا إلى أن زيت العباد خارج المنظومة يصل إلى نحو 950 قرشًا للتر، وضمن المنظومة يصل إلى 10 جنيهات.

وقال إن دخول فروع المجمعات الاستهلاكية، فى المنظومة التموينية، أدى إلى عزوف العديد من المواطنين عن بقالى التموين، وذلك لشراء باقى الأصناف الموجودة، فى قائمة المقررات التى أعلنت عنها وزارة التموين، وتبلغ 42 صنفًا.

ولفت إلى أن تلك السلع موجودة بالسوبر ماركت فقط وفروع المجمعات الاستهلاكية، وفى عدد قليل من محال البقالة التموينية ومن تلك السلع اللحوم والدجاج المجمد ومساحيق الغسيل.

كان الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن فى آخر جولاته على الأسواق فى محافظتى الإسكندرية والغربية، أن جميع السلع التموينية متوفرة بمحال البقالة، وبأسعار فى متناول الجميع، وقال فى تصريحات سابقة، أن قائمة السلع التموينية ستصل إلى 100 صنف، وتحتوى حاليًا على عدد من الأصناف الغذائية، وغير الغذائية بالإضافة إلى اللحوم والدواجن.

يشار إلى أن قائمة المقررات الجديدة، التى تم تطبيقها فى شهر يوليو من العام الماضى، جاءت لتعديل نظام صرف السلع وهى تحدد دعم المواطن بقيمة 15 جنيهًا لكل فرد، يضاف إليها 7 جنيهات خلال شهر رمضان.

ويقوم المواطن بشراء ما يلزمه من السلع من خلال دفع المبلغ المدون على القائمة «يسدد نقدًا»، بينما يتم خصم المبلغ الآخر المدون فى خانة «يخصم من البطاقة»، بمحال البقالة أو المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ التابعة لها.

ويبلغ عدد البطاقات ما يقرب من 18 مليونًا و200 ألف فرد، فيما يصل عدد المستفيدين من المنظومة التموينية إلى نحو 70 مليون فرد.

شارك الخبر مع أصدقائك