اقتصاد وأسواق

عزة قباري: تداول أقطان بقيمة 65 مليون جنيه في مزاد الحكومة

بلغت 30.8 ألف قنطار.. وفازت بها 4 شركات حكومية

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت عزة قباري، رئيس شركة الوادي لتجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، إن الأقطان التى تم تداولها فى المزاد العلنى الذى نظمته الحكومة لأول مرة هذا العام، لتسويق أقطان وجه قبلى جيزة 95 لإنتاج محافظتى الفيوم وبنى سويف، بلغت قيمتها 65 مليون جنيه لنحو 30 ألفا و860 قنطارا، منذ بداية جلسات المزاد فى أغسطس الماضى وحتى 16 سبتمبر الجارى.

وكشفت عن أن الشركات الفائزة فى المزاد تضم 4 شركات حكومية تابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، وهى شركات الوادي والدلتا ومصر وشركة كبس الأٌقطان.

وأضافت لـ«المال»، أن شركات القطاع الخاص لاتزال تحجم عن المشاركة فى المزاد، على الرغم من تراجع سعر القنطار 100 جنيه، خلال جلسة المزاد الخامسة التى عقدت الإثنين الماضى، حيث انخفض سعر القنطار إلى 2000 جنيه، مقابل 2100 فى المزادات السابقة.

وتابعت، أن 4 شركات فقط للقطاع الخاص هى التى تقدمت بأوراق المشاركة فى المزادات، وهى النيل الحديثة والإخلاص والأصدقاء وأبو مضاوى.

وكانت عزة قباري، قد ذكرت أن أبرز شروط المشاركة فى المزاد هو تقديم خطاب ضمان موجه باسم شركة الوادي لتجارة وحليج الأقطان بقيمة 250 ألف جنيه وصالح حتى 30 نوفمبر المقبل.

وقالت إنه بالرغم من تقدم عدد من شركات الأقطان بأوراقها فإنها لم تحضر المزاد، مما يؤكد استمرار إحجام القطاع الخاص عن المشاركة.

 ودعت عزة قباري شركات القطاع الخاص إلى المشاركة فى المزاد، لتشجيع الفلاحين على زراعة القطن فى الموسم المقبل، خاصة فى ظل بدء تراجع سعر القنطار وكون ارتفاع السعر هو سبب إحجامهم عن المشاركة فى البداية.

 وأضافت أن التجار سيحصلون على القنطار الزهر بسعر بـ2040 أو 2050 جنيها بعد إضافة فارق معدل التصافى والرتب الخاص بالفلاحين، مقابل 2650 للموسم الماضى، والذى اضطر التجار إلى دفع فوائد تخزينه حيث إنه لم يجر تسويقه بالكامل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »