طاقة

عروض من «جاميسا» و«فيستاس» و«نوردس» لإنشاء محطات متجددة


عروض من «جاميسا» و«فيستاس» و«نوردس» لإنشاء محطات متجددة

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص:

كشف الدكتور محمد السبكى، الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الهيئة تلقّت عروضًا من 3 شركات أوروبية تضمُّ جاميسا الإسبانية وفيستاس ونوردس الدنماركيتين، لإنشاء محطات لطاقة الرياح بقدرات تتعدى 1000 ميجاوات.
وأوضح السبكى، فى تصريحات لـ«المـال»، أن العروض المقدَّمة من الشركات الأجنبية تتضمن إنشاء المحطات بنظام «ppp» وهو نظام يتضمن تنفيذ مشروعات بالمشاركة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومى، على أن تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة المنتَجة من المشروع.
وأشار إلى أن الهيئة، بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة- وأبرزها وزارة المالية، ووحدة المشاركة بالوزارة- تقوم حاليًا بدراسة تلك العروض المقدَّمة، ولا سيما أنها تعدُّ الأولى من نوعها فى مجال الطاقة المتجددة، خاصة أن الهيئة تستخدم 4 أنظمة لتنفيذ مشروعاتها، الأولى عن طريق المناقصات التنافسية التى تُطرَح عبر الهيئة، والثانية عبر المشروعات التى تُطرَح من خلال الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وثالثًا المشروعات التى تنفَّذ عبر تعريفة التغذية، وأخيرًا المشروعات التى تنفَّذ بنظام «BOO».
كانت شركة فيستاس الدنماركية قد أعلنت أنها بصدد التفاوض مع 10 شركات على تدبير مكونات المحطات؛ لإقامة مشروعات بقدرة 500 ميجاوات، والعمل على إنشاء مصنع للتوربينات عقب تنفيذ مشروعات رياح بقدرة ألفى ميجاوات، وتخطط للاستحواذ على توريد %30 من توربينات واحتياجات محطات طاقة الرياح بمصر خلال 10 سنوات.
فى سياق آخر أوضح مصدر مسئول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه يتم حاليًا إجراء مفاوضات مع شركة سيمنس الألمانية لتوقيع عقد إنشاء أول مصنع لريش توربينات الرياح بمنطقة العين السخنة، وتوفير التمويل الخاص بالمشروع مع بداية فبراير المقبل.
وأضاف أن إنشاء المصنع تصل استثماراته لنحو 100 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻳﻮﺭﻭ، ﻭﻳﻨﺘﺞ 300 ﺭﻳﺸﺔ ﺳﻨﻮﻳًّﺎ لعدد 100 توربينة بقدرات 340 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ، وقامت «سيمنس» الألمانية بشراء قطعة أرض تصل مساحتها لنحو 70 ألف متر. كانت «المـال» قد انفردت بنشر استراتيجية هيئة الطاقة المتجددة حتى عام 2023، والتى تستهدف من خلالها توليد نحو 9500 ميجاوات، تنقسم إلى 2400 ميجاوات طاقة شمسية، و7100 ميجاوات طاقة رياح، باستثمارات تصل لنحو 12 مليار دولار، كما كانت وزارة الكهرباء قد طرحت مشروعات على المستثمرين بنظام تعريفة شراء الطاقة المتجددة؛ لتوليد4000 ميجاوات تنقسم إلى 2000 ميجاوات «شمس»، ومثلها «رياح»، وتأهَّل لها 136 مستثمرًا.

شارك الخبر مع أصدقائك