بورصة وشركات

عرض «أكديما» يشعل المنافسة على حصة المساهم الرئيسى بـ«جلاكسو سميثكلاين»

مصادر : الشركة مستمرة فى خطتها التوسعية محلياً

شارك الخبر مع أصدقائك

اشتعلت المنافسة على شراء حصة المساهم الرئيسى فى شركة «جلاكسو سميثكلاين» للأدوية والبالغة %91.2  بعدما اعلنت أمس عن تلقيها خطابا من «العربية للصناعات الدوائية – أكديما مصر» يتضمن رغبتها فى الاستحواذ عليها والذى جاء عقب أيام قليلة من الإعلان عن تقدم «حكمة فارما الأردنية»  بعرض شراء.

وقال مصدر فى «جلاكسو سميثكلاين» إن العروض المقدمة لشراء حصة المساهم الرئيسى  – جلاكسو العالمية – البالغة %91.2، قيد الدراسة حاليًا ولم يتم البت فى أى منها، موضحًا أن الشركة مستمرة فى خطتها التوسعية محليًا خلال العام الجارى بشكل طبيعى.

ولفت إلى أن «حكمة فارما» بدأت إجراءات الفحص النافى للجهالة حاليًا  بحكم أنها صاحبة العرض الأول، وعقب انتهاء عمليات الفحص من قِبل الجهات الراغبة فى الاستحواذ، يحق للشركة قبول تلك العروض أو رفضها.

اقرأ أيضا  85 مليون دولار قيمة الإغلاق الأوليّ لصندوق «الأهلى» و«مصر» و«القاهرة» لدعم التكنولوجيا

فى سياق متصل، قال أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء فى اتحاد الصناعات، إن نية المساهم الرئيسى فى جلاكسو مصر – شركة جلاكسو العالمية – فى التخارج المحتمل من السوق المحلية قد تكون ناتجة عن رغبتها فى هيكلة استثماراتها فى الأسواق المتواجدة بها.

وأوضح أن «جلاكسو جروب» تُعد واحدة من أكبر شركات الأدوية العالمية، ولكن تلاحظ خلال الفترة القليلة الماضية قلة عدد المنتجات الجديدة التى تطرحها، وقد يكون أحد أسباب تخارج الشركة من أحد استثماراتها توفير سيولة لمنتجات جديدة.

وأشار إلى أن إبداء كيان مثل «أكديما» رغبته فى شراء الحصة ينم عن مدى التطور الذى يشهده القطاع محليًا، موضحًا أنها قد تكون فرصة استثمارية لا تعوض بالنسبة لها.

وتوقع أن يشهد القطاع طفرات كبيرة خلال العام الجاري، خاصة فى ظل الدعم الكبير الذى يشهده من جانب الحكومة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تتراجع الجمعة مع إصدار تقرير الوظائف الشهري

وقال على عادل، المحلل المالى لقطاع الأدوية فى شركة «بلتون القابضة»، إنه من الصعب حاليًا توقع قيمة «جلاكسو» نظرًا لأنها لم تُفصح حتى الوقت الراهن عن ما إذا كان التخارج سيتم من الأصول فقط أو كافة منتجاتها بالسوق المحلية .

واستبعد أن يكون هدف الشركة التخارج كليًا من السوق المصرية، خاصة أنهُ يُعد أحد أهم الأسواق فى صناعة الدواء.

ولفت إلى أن «جلاكسو» لديها العديد من المنتجات التى يتم تصنيعها لدى الغير، مرجحًا أن تواصل الشركة طرح منتجاتها فى السوق المحلية حتى وإن تم بيع حصة المساهم الرئيسي.

وأكد أن السوق المصرية تعد إحدى الفرص الواعدة  للاستثمار فى قطاع الأدوية، ويتضح ذلك من خلال الكيانات التى أبدت رغبتها لشراء الحصة.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تواصل الأداء المتباين بمنتصف الخميس وسط مبيعات للأجانب

وتوقع أن تشهد مبيعات قطاع الدواء ككل فى السوق المصرية نموًا بنسبة %12 بقيمة 90 مليار جنيه، مع التوقعات بأن تشهد الأسعار زيادة كمتوسط بنسبة %7.

وتأسست «جلاكسو سميثكلاين» عام 1981، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ أكتوبر 1985 وتعمل فى قطاع المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية وهى مملوكة لصالح «جلاكسو جروب العالمية» بنسبة %91.2 وبنك قطر الأهلى الوطنى بنسبة %5.89 و3 % أسهم حرة التداول بالسوق. 

 وتأسست «أكديما» عام 1976 بقرار من رئيس الجمهورية بغرض إنشاء وتطوير الصناعات الدوائية والمنتجات الطبية ومستلزمات صناعة الدواء فى مصر والوطن العربي، ويبلغ عدد شركاتها التابعة 18 تنتج نحو 900 صنف تغطى 36 مجموعة دوائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »