«عجيبة» تخطط لتجاوز 50 ألف برميل زيت مكافىء العام الجارى

577 مليون دولار استثماراتها المخططة خلال (2020/2021(

«عجيبة» تخطط لتجاوز 50 ألف برميل زيت مكافىء العام الجارى
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:14 ص, الأربعاء, 29 أبريل 20

علمت «المال» أن شركة عجيبة للبترول تستهدف زيادة متوسط إنتاجها الإجمالى ليتجاوز 50 ألف برميل مكافىء يوميا، خلال العام الجارى.

تخطط الشركة لضخ استثمارات تقدر بحوالى 577 مليون دولار خلال عام 2021/2020 للحفاظ على معدلات إنتاج 2020/2019، ومخطط حفر 5 آبار استكشافية، و58 بئراً تنموية، و184عملية إصلاح آبار، وفقا لما أعلنته فى فبراير الماضى خلال جمعيتها العمومية.

قال مسئول فى الهيئة العامة للبترول لـ«المال»، إن شركة عجيبة للبترول تنتج حاليا بين 43 إلى 44 ألف برميل زيت خام، و3 إلى 4 آلاف برميل زيت مكافئ.

تابع: يبلغ الإجمالى الحالى لإنتاج الشركة من امتيازاتها البترولية بين 46 إلى 48 ألف برميل مكافئ يوميا.

أضاف أن الشركة ملتزمة بمعدلات الإنتاج المخططة لها، مثلها مثل باقى الشركات العاملة بقطاع البترول، التى تنفذ برامج عملها بشكل منتظم رغم أزمة فيروس كورونا.

ضربت أزمة فيروس كورونا أكثر من 200 دولة حول العالم من بينها مصر، طبقت الحكومة المصرية على إثرها حزمة إجراءات وقائية احترازية، أبرزها تقليص عدد ساعات العمل، وتعليق الدراسة، وحظر التحرك على الطرق .

أشار المسئول إلى أن «عجيبة» والشركات فى قطاع البترول تنفذ برامج حماية احترازية لوقاية العاملين داخلها بمواقع الإنتاج ومقرات الشركات، تحت إشراف وزارة البترول والثروة المعدنية، وطارق الملا وزير البترول .

لفت إلى أن الشركات البترولية قامت بتعديل مدة العمل والإجارات للعاملين بالمواقع، لترتفع من 7 إلى 14 يومًا لتتماشى مع دورة فيروس «كورونا» لضمان حماية العاملين وتفادى الإصابات، وتحديدها بدقة حال وقوعها لتضييق دائرة الخطر.

قال إن شركات قطاع البترول تعمل بأحدث أجهزة لقياس درجات الحرارة للعاملين داخلها، وتوزع المطهرات والكمامات بشكل دورى على العاملين ضمن برنامجها للالتزام بمعايير الأمن والسلامة.

أضاف أن هناك شركات بترولية قامت بشراء الأجهزة الخاصة بالكشف المبكر عن فيروس كورونا، لتقوم باستخدامها مع العاملين داخلها لضمان الوقاية والسلامة والاكتشاف المبكر لأى إصابات.

نفى المسئول وجود أى إصابات حالية بالفيروس داخل الشركات البترولية، مؤكدا أن الأولوية لسلامة العاملين داخل القطاع.

يذكر أن شركة عجيبة للبترول قامت بحفر 34 بئراً تنموية خلال النصف الأول من العام المالى 2020/2019، واستطاعت تحقيق العديد من النجاحات المتتالية ومنها رفع إنتاج حقل جنوب غرب مليحة فى وقت قياسى ليتجاوز حالياً حوالى 9500 برميل زيت يومياً .

كما أجرت الشركة بعض التحسينات والتطوير بحقلى “فرس والأشرفى” ما نتج عنه زيادة إنتاج تجاوزت 1000 برميل زيت يومياً.