نقل وملاحة

عبور السفينة الأخيرة من سلسلة HMM فئة 24 ألف حاوية قناة السويس قادمة من الصين

الخط الملاحي الكوري يبدأ سلسلة جديدة لسفن حاويات بحمولة 15 ألف حاوية

شارك الخبر مع أصدقائك

تأكيدًا لـ”المال” عبرت، اليوم الخميس، سفينة الحاويات العملاقة HMM St. Petersburg”، رافعة علم بنما، بطول 400 متر، وعرض 62 مترًا، وحمولة تصل إلى 229 ألف طن.

ووفقًا لبيانات السفينة، فقد عبرت القناة محمَّلة بنحو 19 ألفًا و529 حاوية مكافئة، والتي أبحرت من ميناء “Xiamen” الصين في 23 سبتمبر الماضي، ومتجهة إلى ميناء روتردام الهولندي.

وتعد “St. Petersburg” السفينة رقم 12 والأخيرة في سلسلة سفن الخط الملاحي، الكوري “هيونداي ميرشانت مارين”، والتي تم بناؤها في إطار تعاقد أبرمته الشركة الكورية مع ترسانتيْ دايو لبناء السفن، وسامسونج للصناعات الثقيلة، العام الحالى، لبناء 12 سفينة حاويات بنفس النوعية والتصميم والحجم.

اقرأ أيضا  تقدم 12 تحالفًا عالميًّا للمنافسة على مناقصة تنفيذ منظومة الكارت الذكي لوسائل النقل

 كما  تسدد السفينة الواحدة ما بين مليون و1.2 مليون دولار رسوم عبور.

وقد نشرت “المال” علي موقعها الإلكتروني، الأسبوع الماضي ، قناة السويس تستقبل السفينة الأخيرة بحمولة 24 ألف حاوية للخط الملاحي HMM منتصف أكتوبر الجاري

وفي تصريحات خاصة سابقة قال المتحدث الرسمي لقناة السويس إن قناة السويس شهدت زيادة في حركة الحاويات والتي تمثل العميل الأول للقناة، ونجحت خلال الفترة الحالية في استقبال سفن الحاويات العملاقة تابعة للخط الملاحي HMM، ومنها رحلات الذهاب والعودة، والتي كان لها دور كبير في تقليل التأثيرات السلبية لتداعيات جائحة كورونا علي التجارة العابرة بالقناة.

كما علمت “المال” أن الخط الملاحي الكوري HMM سيبدأ في النصف الأول من عام 2021، في بناء 10 سفن أخري عملاقة ولكن بحمولات أقل تصل إلى 15 ألف حاوية مكافئة، بالترسانات الكورية، بجانب سعي الخط إلى عمل رحلات منتظمة لأحد الموانئ المصرية على البحر المتوسط، وجارٍ التفاوض داخل الخط الملاحي للاختيار بين ميناءيْ شرق بورسعيد ودمياط.

اقرأ أيضا  داخل حاوية فلاتر مياه.. الداخلية: ضبط 11 مليون قرص من الكبتاجون بميناء دمياط

 يذكر أن شركة HMM أعلنت، على موقعها الإلكتروني، الأسبوع الماضي، أن جميع حاوياتها الـ12 تم ملؤها بالكامل بالشحنات في رحلتها الأولى، حيث غادرت “HMM سانت بطرسبرغ”- وهي الأخيرة من فئة الـ24 ألف حاوية نمطية- في 30 سبتمبر الماضي، ميناء Yantian بالصين محملة على متنها 19 ألفًا و529 حاوية مكافئة ومتجهة إلى أوروبا، مارّة بقناة السويس.

اقرأ أيضا  اتفاق بين هيئة قناة السويس و«مكسيم» لتطوير وتشغيل استراحة «ديليسبس»

جدير بالذكر أن “” HMM Algeciras أول سفينة حاويات عملاقة من تلك الفئة عبرت قناة السويس في 25 مايو الماضي، كما تسدد السفينة الواحدة ما بين مليون و1.2 مليون دولار رسوم عبور.

وتمتاز تلك السفن بكفاءة أنظمة التشغيل والتي تتوافق مع لوائح المنظمة البحرية الدولية حيث يؤدى التصميم المُحسَّن للهيكل والمحرك إلى تحسين كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون، وتوفير ما يقرب من 15% من تكلفة التشغيل.

من هم السفن HMMالـ 12 ؟

DUBLIN ، GDANSK، ROTTERDAM، HAMBURG، ALGECIRS، COPENHAGEN، OSLO،SOUTHAMPTAN،HELSINKI، STOCKHOLM،LE HAVRE،ST PETERSBURG

.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »