بنـــوك

عبر وحدة دولية أسسها بالإمارات .. بنك مصر يجذب 600 مليون دولار لأدوات الدين المحلى

يمتلك بنك مصر تواجداً عالمياً وإقليمياً من خلال 5 فروع بدولة الإمارات وفرع فى فرنسا، بالإضافة إلى فروع تابعة فى كل من لبنان وألمانيا.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد سالم – سيد بدر

نجحت وحدة دولية أسسها بنك مصر بالإمارات فى جذب سيولة بالعملة الأجنبية تعادل 600 مليون دولار، للاستثمار فى أدوات الدين المحلية (أذون وسندات الخزانة).

وقال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة البنك لـ «المال»، إن مصرفه أطلق الوحدة مؤخراً للعمل كهمزة وصل بين شبكة الفروع الخارجية والمركز الرئيسى بالقاهرة، بالإضافة للإشراف والرقابة وتحقيق التكامل بين جميع الفروع ومكاتب التمثيل خارج مصر، مع السعى للترويج لأدوات الاستثمار داخل السوق المحلية، والإصلاحات الاقتصادية المختلفة ومنتجات المشتقات المالية التى يتيحها البنك، وفروعه الخارجية.

ويمتلك بنك مصر تواجداً عالمياً وإقليمياً من خلال 5 فروع بدولة الإمارات وفرع فى فرنسا، بالإضافة إلى فروع تابعة فى كل من لبنان وألمانيا، وأيضًا مكتبى تمثيل فى الصين وروسيا، إلى جانب شبكة من المراسلين فى جميع أنحاء العالم.

وأوضح رئيس بنك مصر أن الإدارة الجديدة نجحت خلال الفترة الماضية فى استقطاب عملاء من الخليج والمصريين العاملين بالخارج والأجانب، للتنازل عن عملات أجنبية بقيمة 600 مليون دولار، وتحويل مقابلها بالعملة المحلية لاستثمارها فى أذون وسندات الخزانة الحكومية.

وأشار إلى أن جميع التدفقات الخارجية خلال أول 8 أشهر من العام الجارى بلغت نحو 10 مليارات دولار، سواء فى شكل تنازلات عن تحويلات المصريين بالخارج، أو خطوط ائتمان دولية حصل عليها البنك، أو استثمارات خارجية.

يشار إلى أن البنك المركزى المصرى كان قد قرر نهاية نوفمبر الماضى إنهاء العمل بآلية ضمان تحويل أموال المستثمرين الأجانب على الأرصدة الجديدة من استثماراتهم فى أدوات الدين الحكومية، مع السماح لها بالدخول والخروج من خلال سوق الصرف بين البنوك «الإنتربنك»

وسمح قرار المركزى بتحسن أرصدة صافى الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفى لتسجل 20.622 مليار دولار بنهاية يوليو الماضى، مقتربة من مستواها التاريخى فى أبريل 2018، عندما سجلت 20.9 مليار دولار.

وأكد رئيس بنك مصر اهتمام مصرفه بالتوسع الخارجى، وتحديداً داخل قارة إفريقيا، قائلاً: «لدينا خطة قوية لتدشين عدد كبير من مكاتب التمثيل بالقارة السمراء، خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتعزيز التبادل التجارى، والاستفادة من فرص الاستثمار الواسعة فى دعم نمو المركز المالى للبنك، ومؤشرات الربحية».

وأشار إلى حصول بنك مصر على موافقة البنك المركزى لافتتاح فروع فى دول تنزانيا والصومال وكينيا، خلال الفترة المقبلة، وأوضح أن البنك ينتظر موافقة هيئة النقد السعودية (البنك المركزى) على الطلب الخاص بتدشين فرع بالمملكة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »