استثمار

عبد النور : وفد مصرى برئاسة السيسى سيشارك فى منتدى دافوس

دعا منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، المستثمرين السويسريين للمشاركة فى القمة الإقتصادية التى تعقدها مصر خلال شهر مارس المقبل لبحث فرص الإستثمار المتاحة خاصة فى المشروعات القومية التى يجرى الإعداد لتنفيذها حالياً.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد ريحان:

دعا منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، المستثمرين السويسريين للمشاركة فى القمة الإقتصادية التى تعقدها مصر خلال شهر مارس المقبل لبحث فرص الإستثمار المتاحة خاصة فى المشروعات القومية التى يجرى الإعداد لتنفيذها حالياً.

وأوضح عبدالنور أن المشروعات تشمل المثلث الذهبى بجنوب مصر ومنطقة السباعية المتخصصة فى مجال الفوسفات ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذا قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزير مع ماركوس لاتينر سفير سويسرا بالقاهرة والتى تناولت بحث تنمية التعاون التجارى والإقتصادى المشترك وزيادة التجارة البينية والإستثمارات المشتركة بين البلدين.

وأشار الوزير إلى أن  العلاقات المصرية السويسرية علاقة راسخة وقائمة على تحقيق المصلحة المشتركة لكلا البلدين، منوهاً إلى ضرورة إزالة كافة العقبات والتحديات التى تقف حائلاً أمام زيادة معدلات التجارة البينية خاصة وأن حركة التجارة بين البلدين لم ترق إلى المستوى المأمول وهو ما يتطلب ضرورة تفعيل إتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول الإفتاء التى تضم كل من سويسرا والنرويج وإيسلندا وإمارة ليختنشتاين وتسمح بنفاذ السلع والمنتجات المصرية لأسواق وسط وشمال أوروبا .

وقال عبد النور أن مصر ستشارك فى المنتدى الإقتصادى العالمى والمقرر عقده بدافوس بسويسرا غداً بوفد برئاسة  عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبمشاركة عدد من  وزراء المجموعة الإقتصادية، حيث يمثل هذا المحفل الدولى فرصة كبيرة لعرض برنامج الإصلاح الإقتصادى الذى تبنته الحكومة المصرية لإستعادة مكانتها كأحد أهم الإقتصادات فى المنطقة العربية والإفريقية والدولية ، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يشارك فى الإجتماع الوزراى المصغر لمنظمة التجارة العالمية والذى سيعقد على هامش إجتماعات المنتدى بدعوة من وزير الإقتصاد السويسرى  لبحث آخر تطورات مفاوضات المنظمة تجاه قضايا التنمية.

ولفت الوزير إلى أن مصر تمتلك إمكانات وقدرات كبيرة تؤهلها  لتبوأ مكانة مهمة على خريطة التجارة العالمية فى ظل تنفيذ مشروع تنمية منطقة قناة السويس والذى سيسهم فى زيادة حجم التجارة الدولية عبر القناة وكذا الإستفادة من موقع مصر الإستراتيجى كبوابة مع عدد من قارات العالم المختلفة خاصة السوق الإفريقى والذى يعد أحد أهم الأسواق التجارية لمصر .

ومن جانبه أكد سفير سويسرا بالقاهرة حرص بلاده على تعميق وتوسيع التعاون الإقتصادى مع مصر خاصة فى ظل حالة الإستقرار الذى تشهده حالياً وكذا إلتزام مصر بتنفيذ خارطة الطريق الإقتصادية بالتوازى مع خارطة الطريق السياسية وهو الأمر الذى ساعد على دفع عجلة الإقتصاد إلى الإمام ، مشيراً إلى أن هناك فرصاً كبيرة لتنمية التعاون المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة فى العديد من القطاعات الإقتصادية والإستثمارية.

وحول السياحة السويسرية الوافدة لمصر أشار لاتينر إلى أن أعداد السياح السويسريين فى إزدياد حيث تمثل مصر وبصفة خاصة منطقة البحر الأحمر أحد أهم المقاصد السياحية للسائح السويسرى .

شارك الخبر مع أصدقائك