اقتصاد وأسواق

«عبد الغفار»: الجامعات التكنولوجية ستحدث نقلة فى التعليم الفنى عبر ربطه بالصناعة

خلال مؤتمر الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا فى تطوير التعليم الفنى وربطه بمتطلبات الصناعة واحتياجات سوق العمل وأهداف وخطط الدولة للتنمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بعنوان” التعليم والتطوير المهنى … الطريق نحو التنمية الشاملة”.

وأضاف الوزير أن استراتيجية الدولة لتطويرالتعليم تهدف إلي خلق مسار لطلاب التعليم الفني أفضل من التعليم الجامعى حيث تمنح الجامعات التكنولوجية الجديدة احقية حصول الطلاب علي شهادة البكالوريوس، بما يمثل علاجا نفسيا لنظرة المجتمع الخاطئة تجاه التعليم الفنى.

وأشار أن نظام التعليم الفني في مصر يعتمد بشكل أساسي علي محاور الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والثورة الصناعية الرابعة واستراتيجية مصر 2030 ، بالإضافة إلي نظم التعليم المتبعة في الدول الصناعية المتقدمة كالصين والمانيا وكوريا واليابان.

وأضاف عبد الغفار، أن استراتيجية الوزارة للتعليم الجامعي تعتمد على تحسين الجودة وتنافسية مخرجات التعليم مع الجامعات الدولية في العالم، بالإضافة إلي تطبيق نظم البحث العلمي والابتكار وربطه بالخطط القومية للدولة.


وأشار إلى أن افتتاح 3 جامعات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا يعد نقل نوعية للتعليم الفني في مصر في تلبية احتياجات الصناعة المحلية ومشروعات الدولة القومية حيث تضم تخصصات الذكاء الاصطناعي والبتروكيماويات وصناعة الطاقة الجديدة والمتجددة والغزل والنسيج وصناعة الأثاث والسياحة والفندقة والصيانة والكهرباء والاستزراع السمكية وغيرها.


وأكد أن القطاع الخاص شريك استراتيجي للدولة في تطوير التعليم وخدمة الاقتصاد والصناعة الوطنية، لافتا إلي أن قطاع التعليم في مصر من القطاعات الجاذبة للاستثمار والتي تمتلك فرص كبيرة للنمو.


وأشار أن القطاع الخاص يمتلك نحو 32 جامعة خاصة من بينهم 10 جامعات صدر لهم قرارات جمهورية خلال العاميين الماضيين، مشيرًا انه وفق للمعاير التعليم العالمية فأن السوق المصرية تحتاج إلي 100 جامعة ويلتحق بالتعليم الجامعي سنويا نحو 700 ألف طالب ويبلغ إجمالي طلاب المرحلتين الاساسي والجامعي 25 مليون طالب بما يمثل نمو كبير في الاستثمار في مجال التعليم.

وأكد أن التعليم في مصر جاذب للوافدين من مختلف الدول والذي يبلغ 80 ألف وافد بما يعكس جودة التعليم ومواكبة لنظم التعليم علي مستوى العالم، مشيرًا أن المستهدف تعليم 150 الف وافد خلال السنوات المقبلة.


ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القطاع الخاص للاستثمار في التعليم الفني خاصة وأن الصناعة في حاجة إلي العمالة المدربة والماهرة ، مشيراً أن القطاع الخاص لعب دورا كبيرا في تطوير التعليم الفنى وقدم نماذج ناجحة لرجال أعمال في الاستثمار فى التعليم الفنى لخدمة صناعاتهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »