اقتصاد وأسواق

القوى العاملة: استرداد نصف مليون جنيه كفالات بنكية لـ 31 عاملاً مصرياً بلبنان

مكتب التمثيل العمالي يسترد تنازلات الكفالات البنكية لنحو 31 عاملا مصري يعملون في لبنان وقيمتها 31 ألف دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

استرد مكتب التمثيل العمالي، التابع لوزارة القوي العاملة بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت، تنازلات عن الكفالات البنكية لنحو 31 عاملا ًمصريا يعملون في لبنان، وقيمتها 31 ألف دولار، أي ما يزيد عن نصف مليون جنيه مصري تقريبا، وذلك خلال شهر سبتمبر 2019، وفقا ً لما أعلنه محمد سعفان وزير القوي العاملة.

الكفالة تفرض على الكفيل لإحضاره مواطن أجنبي وقيمتها 1000 جنيه

في نفس السياق، قال المستشار العمالي بلبنان عادل يوسف، إن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي وتقدر بألف دولار.

ويتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل، ولكنه يقوم بتحميلها على العامل مما يشكل عبئا جديدًا على العامل، وهذا المبلغ يحق للكفيل استرداده بعد مغادرة العامل للبلاد.

25 ألف عامل مصري بلبنان

وتشير بعض الإحصائيات إلي أن عدد العمالة المصرية في لبنان يقترب من 25 الف عامل، فيما يبلغ إجمالي عدد المصريين العاملين في الخارج قرابة 5 ملايين عامل.

وتعد لبنان أحد الدول العربية الواقعة في الشرق الأوسط، غرب القارة الآسيوية، ويعمل أغلب المصريين في لبنان في قطاع الخدمات والبناء.

وتتصدر المملكة العربية السعودية صدارة الدول المستقبلة للعمالة المصرية بحجم كان يقترب من 3 ملايين عامل مصري، تليها دول الخليج كالكويت والبحرين.

وناشد المستشار العمالي، العمالة المصرية التي لم تستلم التنازل عن الكفالة المصرفية الخاصة بها التوجه لمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية لاستلامها.

وأشار إلى أن مكتب التمثيل العمالي بلبنان قام بتوفير 34 فرصة عمل خارجية، منوها إلى أن المكتب تلقى 25 شكوى من العمالة المصرية.

وقام المكتب بحل 17 شكوى منها بالطرق الودية، وجاري دراسة 5 شكاوي، وأحال 3 شكاوى إلي القضاء.

كما أجرى المكتب 6 زيارات ولقاءات ميدانية منها 3 مع الجالية المصرية لحل مشاكلها، و2 للمنشآت الخاصة وواحدة للمصالح الحكومية، فضلا عن الرد علي 148 استفساراً للعمال المصريين بطريقة مباشرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »