عامر: 19.8 مليار دولار وفرها القطاع المصرفى للاقتصاد

عامر: 19.8 مليار دولار وفرها القطاع المصرفى للاقتصاد

عامر: 19.8 مليار دولار وفرها القطاع المصرفى للاقتصاد
جريدة المال

المال - خاص

9:13 ص, الأثنين, 7 مارس 16

من نهاية أكتوبر الماضى وحتى أمس الأحد

■ تثبيت سعر العملة الأمريكية فى عطاء استثنائى بـ 500 مليون دولار

كتب– محمد سالم وأمنية ابراهيم:

قال محافظ البنك المركزى طارق عامر ردًا على سؤال لـ«المال»، إن القطاع المصرفى استطاع تدبير نقد أجنبى بقيمة 19.8 مليار دولار لتلبية الطلب على العملة داخل السوق المحلية.

وأشار إلى أن هذه المبالغ وفرتها البنوك مشاركة مع البنك المركزى خلال الفترة من نهاية أكتوبر الماضى وحتى أمس الأحد.

كان «المركزى» قد أشار، فى تقرير لرئيس مجلس الوزراء، الى قيام البنوك بتوفير أكثر من 14 مليار دولار من نوفمبر وحتى نهاية يناير أدت لأثر فورى فى تسيير حركة التجارة والصناعة، وجاء ذلك فى اطار التعامل مع مشكلة الزيادة فى أسعار السلع بصورة غير منطقية والناجمة عن زيادة الطلب على النقد الأجنبى لسداد التزامات الموردين الأجانب.

وتتخطى واردات مصر مستوى 60 مليار دولار سنويًا ترتفع لأكثر من 75 مليارا بعد ضم عمليات الاستيراد غير الرسمية التى تشمل شراء بضائع من الخارج بقيمة أقل من 5 آلاف دولار، وبلغ عجز الميزان التجارى 10 مليارات دولار خلال الربع الأول (يوليو-سبتمبر) من العام المالى 2016-2015.

وأعلن «المركزى»، أمس، عن طرح عطاء استثنائى لبيع العملة الأمريكية بقيمة 500 مليون دولار لتمويل احتياجات السوق من السلع الأساسية والمواد الخام، وحافظ البنك على سعر العملة مستقرًا فى العطاء عند مستوى 7.7301 جنيه للدولار.

واستهدف العطاء تغطية أدوات تمويل التجارة غير المضمونة من البنوك والتى لا ترتب أى التزامات عليها من خلال تلبية الطلبات القائمة غير المنفذة لتدبير النقد الأجنبى على مستندات التحصيل (مستندات بالاطلاع والمطلوب اعتماد «نموذج 4» لها –  مستندات آجلة مستحقة الدفع) والخاصة بالسلع الغذائية والتموينية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج والمعدات والآلات بالإضافة للأدوية والأمصال.

ويعمل «المركزى» على تدبير النقد الأجنبى للبنوك عبر 3 مزادات أسبوعية بقيمة إجمالية 120 مليون دولار، وكان قد وضع ضوابط جديدة للبنوك المرشحة للاستفادة منها، ارتكزت إلى مدى فاعليتها فى توفير النقد الأجنبى للعملاء، من خلال 3 محددات.

ويتعلق المحدد الأول بحجم التسهيلات الائتمانية بالعملة الأجنبية الممنوحة للعملاء، والثانى اتساع نطاق تغطية البنك للنقد الأجنبى، ليشمل أكبر عدد من العملاء، خاصة صغار العملاء، بينما الثالث خاص بمدى مرونة البنك فى تلبية الطلبات، عبر كشف مراكز العملة فى الحدود المصرَّح بها. 

وواصل الدولار قفزاته فى السوق الموازية صباح أمس مسجلا 9.75 جنيه لأول مرة مقابل 9.6 جنيه أمس وسط ترقب لنتيجة العطاء الاستثنائى الجديد للبنك المركزى.

يشار الى أن البنك المركزى كان قد وقع على تمويل بقيمة 500 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الأفريقى يوجه لتمويل استيراد السلع الأساسية والاستراتيجية عبر البنوك المصرية على أن يضمن المركزى سدادها خلال عامين.

كما حصل على سيولة بقيمة 1.4 مليار دولار فى صورة قرضين من الصين والبنك الافريقى للتنمية منذ بداية العام، وأطلقت البنوك الحكومية (الأهلى ومصر والقاهرة) يوم الاثنين الماضى برنامجا جديدا لتشجيع ملايين المصريين المقيمين بالخارج على استثمار مدخراتهم الدولارية فى شهادات خاصة من شأنها تخفيف أزمة نقص العملة الأجنبية، ولم تعلن البنوك الثلاثة حتى الآن عن حصيلة بيع الشهادة الجديدة.

فيما قال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة فى برنامج تلفزيونى أمس الاول إنها «حققت بضعة ملايين من الدولارات».

جريدة المال

المال - خاص

9:13 ص, الأثنين, 7 مارس 16