بورصة وشركات

عامر جروب تنصح المساهمين: لا تعتدوا بمشروع رأس جميلة

عامر جروب تفصح عن آخر تطورات المفاوضات حول مشروع رأس جميلة بشرم الشيخ

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت مجموعة عامر القابضة “عامر جروب” إن التفاوض على مشروع رأس جميلة بشرم الشيخ متوقف تماما ناصحة مساهميها بعدم الاعتداد به عند النظر إلى نشاط الشركة المستقبلى.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من عامر جروب ردا على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما نشر مؤخرا حول عقد عامر جروب بمشروع رأس جميلة .

كانت مصادر مطلعة قد أخبرت المال مؤخرا أن إتمام عقد شراكة «عامر جروب» بمشروع رأس جميلة السياحى الفندقى الترفيهى بشرم الشيخ، ينتظر موافقة وزير الطيران الفريق يونس المصري.

ويقام المشروع على أرض مملوكة لشركتى إيماك العقبة للتنمية السياحية التابعة لوزارة الطيران، وشركة المنتزه للسياحة والاستثمار الحكومية.

وأوضحت المصادر أنه بالرغم من فوز شركة عامر جروب بالمشروع منذ عدة أشهر، بعد منافسة مع الشركة المصرية للسياحة والفنادق – إيجوث، ومراجعة الدراسة المالية من إحدى الكيانات التابعة للبنك الأهلى المصرى، المستشار المالى للمشروع، إلا أن التوقيع على العقد مؤجل لحين موافقة وزير الطيران.

اقرأ أيضا  البنك الأهلى يتخلص من 4.2 مليار جنيه ديون متعثرة ضمن مبادرات «المركزى»

وأضافت أن عامر جروب ستحصل على متر الأرض بسعر 1700 جنيه، وفقاً لتقديرات هيئة الخدمات الحكومية، بجانب 500 جنيه أخرى تكاليف تسوية وتجهيز البنية التحتية.

ويمنح عقد الشراكة بحسب المصادر تحالف «المنتزه – إيماك» %22 من إيرادات المشروع، والباقى لصالح عامر جروب، على أن تحصل «إيماك» على %18 من إجمالى العوائد.

وذكرت المصادر أن وزير الطيران لم يخطر المنتزه، بأسباب عدم توقيعه حتى الآن، رغم أن المشروع سيجذب استثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه.

ويستحوذ على هيكل ملكية المتنزه شركات حكومية، بينها إيجوث، وإيماك، وتم الاتفاق فى أغسطس 2017 على الشراكة فى تطوير أرض مشروع رأس جميلة، وتطل الأرض مباشرة على جزيرتى «تيران وصنافير»، والمناطق الخاصة بالغوص والشعب المرجانية.

وكان اللواء أحمد أحمد المخزنجي، رئيس مجلس إدارة شركة المنتزه للسياحة والاستثمار السابق، قد قال فى تصريحات سابقة إن أرض المشروع هى آخر قطعة تطل على البحر بشرم الشيخ، بطول 750 متراً، وتلاصق مطار المدينة.

اقرأ أيضا  أيمن الدسوقى: مستثمرون يتواصلون مع «ابتكار» للاستحواذ على حصص فى «بى» و«مصارى» للدفع الإلكترونى

وقالت عامر جروب فى 19 مارس الماضى إنها لم تفصح عن مشروع رأس جميلة بشرم الشيخ لعدم وجود أى اتفاق ولو مبدئى مع شركة المنتزه حتى تاريخه.

جاء ذلك فى بيان ردا على استفسارات البورصة بخصوص ما نشر آنذاك تحت عنوان “عامر جروب تفوز بـرأس جميلة من القابضة للسياحة بقيمة 3 مليارات جنيه”.

وقالت المجموعة إن هذا المشروع أعلنت عنه شركة المنتزه التابعة للقابضة السياحية، وكان العرض المقدم من إحدى الشركات التابعة هو الأعلى سعرا لكنها لم تتوصل إلى أى اتفاق حتى الآن.

وأضافت المجموعة “لم نتفق مع شركة المنتزه حتى تاريخه لوجود اختلاف فى وجهات النظر بين الشركتين فى أمور تعاقدية عدة”.

ويتعلق المشروع بتطوير مشروع أرض رأس جميلة بشرم الشيخ بمساحة 800 ألف متر مربع، عن طريق بناء 50% فنادق والباقى وحدات تجارية.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 15-9-2020 (تفاعلي)
" عامر جروب " تنشئ ملعب جولف عالميا ببورتو السخنة

وافتتحت عامر جروب فى أول مايو الجارى فندق بورتو سعيد بعد اقامة مجموعة من الفاعليات والاحتفالات التجريبية بمناسبة شم النسيم على شاطىء الفندق ببورسعيد.

وارتفعت أرباح المجموعة إلى 74.7 مليون جنيه خلال العام الماضى مقابل صافى أرباح قدرها 92.9 مليون جنيه خلال 2017.

وتراجعت إيرادات المجموعة خلال العام الماضي إلى 1.9 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 2.15 مليار جنيه في 2017.

عامر جروب تحصل على حكم بقيمة 38.9 مليون دولار

وحصلت مجموعتى عامر وبورتو جروب مؤخرا على حكم من مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي بأحقيتهما فى مبلغ 38.9 مليون دولار فى نزاع مشروع بورتو طرطوس بسوريا.

وشمل الحكم 5% فوائد قانونية من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائي، مع اعتبار أن كل طرف متضامن فيما حكم له به.

وقالت عامر جروب فى وقت سابق إنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل ما قضى به التحكيم الدولى فى نزاع مشروع “بورتو طرطوس” لصالح شركة عامر سوريا التابعة لها مشيرة إلى أنها ستعكف مع الإدارة القانونية لاستبيان الحقوق الاقتصادية للمجموعة فى الحكم بعد الاطلاع على أسبابه وكل مفرداته.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »