سيـــاســة

عامان إضافيان لـ السيسي والترشح لفترة واحدة.. مفاجآت اللحظة الأخيرة للتعديلات الدستورية (نص كامل)

بوابة "المال" حصلت على نسخة من التقرير النهائي الصادر عن لجنة الصياغة التي ترأسها الدكتور علي عبد العال لصياغة التعديلات الدستورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، اليوم الأحد النص النهائي للتعديلات الدستورية المقترحة، والمقرر التصويت عليها من قبل النواب بعد غد الثلاثاء، قبل طرحها للاستفتاء الشعبي، وأبرزها مدة حكم الرئيس السيسي .

وحصلت بوابة “المال” على نسخة من التقرير النهائي الصادر عن لجنة الصياغة التي ترأسها الدكتور علي عبد العال لصياغة التعديلات الدستورية.

وشهد التقرير الذي من المقرر مناقشته في الجلسة العامة الثلاثاء عدة مفاجآت علي رأسها صياغة المادة ١٤٠ لتنص علي الآتي : “ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات تبدأ من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية ويجوز إعادة انتخابه لمرة ثانية.

وتم الإبقاء على المادة الانتقالية الواردة بالفقرة القانية من المادة نفسها ليكون نصها كالتالي: “تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية ويجوز إعادة انتخابه لمرة ثانية”.

يذكر أن التعديلات المقترحة تضمنت إصلاح نظام الحكم والتوازن بين النموذج البرلماني والرئاسي، وإمكانية تعيين نائب لرئيس البلاد أو أكثر، وتعديل مدة الرئاسة لتصبح 6 سنوات بدلًا من 4 مع وضع ما يلزم من أحكام انتقالية.

وينص الدستور على حتمية موافقة البرلمان على التعديلات الدستورية قبل عرضها على الشعب في استفتاء عام تحدد موعده اللجنة العليا للانتخابات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »