بنـــوك

عائد مؤشر «كونيا» يسجل أعلى مستوى منذ ظهوره

مسجلا 13.646% مقابل 13.543% يوم الثلاثاء، ونحو 13.306% في اليوم الأول لظهوره

شارك الخبر مع أصدقائك

سجل عائد مؤشر الفائدة الخالي من المخاطر كونيا Conia، أعلى مستوى في تعاملات أمس الأربعاء، منذ إطلاقه في الأول من أكتوبر الماضي، مسجلا 13.646% مقابل 13.543% يوم الثلاثاء، ونحو 13.306% في اليوم الأول لظهوره.

يأتي ذلك قبيل إعلان نتيجة لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المنعقدة في الوقت الحالي، لبحث أسعار الفائدة المستقبلية، وتسجل الفائدة الحالية 13.25% للإيداع و14.25% للإقراض.

وكان البنك المركزي قد خفض الفائدة بواقع 2.5% خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين.

تعاملات «كونيا» خلال شهر

وخلال الشهر الماضي تم تنفيذ 28 عملية انتربنك بالعملة المحلية بين البنوك بقيمة 257.138 مليار جنيه تم من خلالها رصد متوسط العائد على هذه العمليات واحتساب الفائدة ضمن مؤشر كونيا.

وأعلن البنك المركزي، مطلع أغسطس الماضي، عن إطلاق حد معياري لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر كونيا conia، تم تطويره من قبل مجموعة العمل بسوق المال المصرية (Money Market Contact Group).

وتضم المجموعة البنك المركزي وبنوك تجارية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، ليدعم عملية تطوير وإتاحة مجموعة أوسع من المنتجات المالية للمشاركين في القطاع المالي وتحسين سوق النقد والمشتقات.

وقد تم إطلاق اسم CONIA على الحد المعياري الجديد، اختصارًا لـ Cairo Overnight Interbank Average Benchmark، وهو تطوير لمتوسط سعر الفائدة لليلة واحدة للتعاملات بين البنوك في القاهرة في سوق الانتربنك.

ويتم احتساب كونيا عن طريق متوسط الحجم المرجح لسعر الفائدة لليلة الواحدة، من واقع التعاملات الفعلية بين البنوك في سوق الإنتربنك في القاهرة بعد استبعاد أكبر وأقل 15% من القيم الخارجة.

وأكد البنك المركزي، في وقت سابق، أن المؤشر الجديد لن يغير إطار العمل الخاص بالسياسة النقدية لكنه سيعزز قدرة لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على اتخاذ القرار السليم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »