Loading...

عائد السندات الهندية يرتفع بنسبة 0.03% بسبب اتساع العجز فى الميزانية

Loading...

عائد السندات الهندية يرتفع بنسبة 0.03% بسبب اتساع العجز فى الميزانية
جريدة المال

المال - خاص

7:58 م, الأربعاء, 1 يناير 14

أيمن عزام:

تراجعت أسعار السندات الهندية أجل 10 سنوات اليوم لتنهى صعود استمر يومين، وذلك تحت ضغط من تزايد مخاوف اتساع العجز فى الميزانية الحكومية وتجاوزها المستهدف فى ظل اتجاه التباطؤ الاقتصادى لتبديد الإيرادات.

وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن بيانات رسمية أن العجز قد بلغ نحو 5.09 تريليون روبية (82 مليار دولار) فى الفترة الممتدة من ابريل الى نوفمبر، وهو ما يمثل نسبة 94% من مستهدف العام المنتهى يوم 31 مارس.

 ويتوقع البنك المركزى الهندى أن ينمو الاقتصاد الهندى بنسبة 5% خلال العام المالى الحالي. ومن شأن اتساع الفجوة فى الميزانية العامة تعريض البلاد لخطر تقليص التصنيف الإئتمانى لديونها، خصوصا أن وكالة ستاندر اند بورز قد اكدت فى سبتمبر الماضى وجود احتمال كبير بتقليص التصنيف خلال العامين القادمين.

وارتفع العائد بنحو ثلاث نقاط اساس أو بنسبة 0.03% ليصل الى 8.85% على الأذون الحكومية واجبة السداد فى نوفمبر 2023 بفائدة 8.83% فى مومباي.

وتعهد وزير المالية الهندى بتقليص الفجوة فى الميزانية خلال العام المالى الحالى لتصل الى ادنى مستوياتها خلال السنوات الست الماضية عند نسبة 4.8% من إجمالى الناتج المحلي، نزولا من 4.9% خلال الأشهر ال 12 الماضية.

جريدة المال

المال - خاص

7:58 م, الأربعاء, 1 يناير 14