طاقة

طهران تستضيف القمة الثالثة لمنتدی الدول المصدرة للغاز

طهران تستضيف القمة الثالثة لمنتدی الدول المصدرة للغاز

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ

تستضيف العاصمة الإيرانية طهران، في الثالث والعشرين من نوفمبر القادم القمة الثالثة لمنتدی الدول المصدرة للغاز الطبيعی.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، ارنا، أنه تم توجيه الدعوة إلی قادة الدول الأعضاء في المنتدى، قبل فترة لحضور اجتماع طهران، وخلال الأسابيع الماضية قدم علی طيب نيا وزير الاقتصاد والمالية الإيرانی دعوة الرئيس الإيراني حسن روحانی إلی رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لحضور اجتماع القمة الثالثة لمنتدی الدول المصدرة للغاز في طهران.

ويضم المنتدی 18 دولة من کبری الدول المصدرة للغاز، وتشمل الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا وسلطنة عمان ونيجيريا وقطر وروسيا وجمهورية ترينداد/توباجو وفنزويلا والإمارات بالإضافة إلی النرويج وکازاخستان وهولندا والعراق کمراقبين.

يذکر أن دول المنتدی مجتمعة تمتلك ما نسبته 72 بالمئة من احتياطات الغاز الطبيعي المؤکدة فی العالم ويبلغ إنتاجها السنوی زهاء 40 بالمئة من إجمالی الغاز المنتج عالميا، کما تغطی هذه الدول أکثر من 70 بالمئة من الاستهلاك العالمی.

ويهدف المنتدی إلی دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوی التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلی تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بهدف تحقيق التوازن المطلوب فی أسواق الغاز للوصول إلی أسعار مناسبة تحقق التوازن للطرفين، والعمل علی تحقيق أقصی استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعی.

شارك الخبر مع أصدقائك