اقتصاد وأسواق

طن العلف يرتفع 400 جنيه فى 9 أيام.. وشعبة الدواجن توضح الأسباب

مقابل 7600 جنيه في غضون 9 أيام طبقا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت أسعار الأعلاف الداجنية إلى 8000 جنيه للطن الواحد مقابل 7600 جنيه في غضون 9 أيام طبقا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية.

وأكد السيد في تصريحات خاصة لجريدة “المال”، أن  سعر طن الذرة المستوردة سجل حاليا 5000 جنيه بزيادة 200 جنيه في غضون ساعات قليلة مرجعا ذلك إلى استمرار تداعيات أزمة كورونا وقيام الأرجنتين بحظر تصدير الذرة وبالتالي اختناق الأسواق العالمية.

وتوقع السيد أن يتضرر المربي الصغير وهو المتخصص في فراخ التسمين فقط دون أن تخسر الشركات الكبرى التي تنتج عدة أشكال مثل الجدود والأمهات والبياض والبط والرومي والسمان وغيرها حيث لا تخسر في النهاية، مشيرا إلى أن الشركات الصغيرة هي المتأثر الأكبر من تداعيات أزمة كورونا.

وارتفعت أسعار الذرة عالميا بنحو 3% اليوم و سجل البوشل وهو مقياس يعادل 20 كيلو جراما  5.3 دولار مقابل 5.1 دولار أمس ما يعادل 3.75 جنيه في الخارج والكيلو في مصر يتراوح بين 4.2 جنيه إلى 4.5 جنيه.

اقرأ أيضا  المالية : 3 حالات مُستثناة من ضريبة التصرفات العقارية

وطالب السيد بأن تكون الزيادة في مستلزمات الأنتاج يواكبها زيادة مماثلة في سعر المنتج النهائي وهو كيلو الدواجن مشيرا إلي ان الفرخة ذات الوزن 2 كيلو تتكلف حاليا 50 جنيها وتخسر 6 جنيهات لأنها تباع من المزرعة بـ 44 جنيها والسعر العادل لها هو 60 جنيها لتحقيق الاستمرارية.

وطبقا للسيد تستورد مصر 80% من منتج الأعلاف من الخارج وهو يمثل 70% من مكون الصناعة في مصر مطالبا الدولة بحل مشكلات الصناعة المتمثلة في انخفاض سعر البيع وعدم إنشاء بورصة الدواجن وغيرها.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الجمعة 26-2-2021 وعيار 21 يتراجع 15 جنيها

وفي المقابل تستهدف وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للخدمات والمتابعة زيادة مساحة الذرة فى مصر بنحو 300ألف فدان، لتصل إلى 3 ملايين فدان، خاصة أنها من المحاصيل الصيفية مقارنة مع توقعات عزوف المزارعين عن زراعة البطاطس العام الحالى.

وكشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تراجع استيراد الذرة الصفراء بنحو %10 تقريبا، خلال العام الماضي2020، مقارنة بالعام السابق 2019.

وذكر تقرير حصلت “المال” على نسخة منه أن واردات الذرة الصفراء خلال عام 2020 بلغت 9 ملايين و782 ألف طن من أمريكا والأرجنتين وأروجواى مقابل 11مليون و60 ألف طن فى 2019.

وتصدرت الأرجنتين والبرازيل، وأوكرانيا الدول التى استوردت منها مصر الذرة الصفراء، بينما تصدرت أمريكا والأرجنتين وأورجواى تلك الدول التى استوردت منها مصر فول الصويا.

اقرأ أيضا  قرية الغابة بالشرقية تستقبل المصيلحي بالزغاريد احتفالًا بتجديد 9 بيوت ضمن مبادرة حياة كريمة (صور)

أكد الدكتور عباس الشناوي رئيس الخدمات الزراعية والمتابعة أنه تمت زراعة نحو 930 ألف فدان من الذرة الصفراء خلال العام المنصرم مقارنة مع 870 ألف خلال العام 2019 وذلك بعد توفير سلالات محببة للمزارعين فى جميع المحافظات وزيادة الإنتاجية لنحو 30 أردبا للفدان.

وأوضح الشناوى أن محصول الذرة على رأس المحاصيل الاستراتيجية التى تخطط الوزارة لزيادة الرقعة المنزرعة بها خلال الأعوام المقبلة لتضييق الفجوة الاستيرادية التى تخصص لتربية وتسمين الدواجن والماشية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »