بورصة وشركات

«طلعت مصطفى»: لم نساهم في شركة رواسي للتطوير العمراني

مجموعة طلعت مصطفى ترد على استفسار عقارى من البورصة المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

نفت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، مساهمتها فى شركة رواسي للتطوير العمرانى المعلن عن تأسيسها من قبل البنك الأهلى وبنك مصر مؤخرا.

وقالت طلعت مصطفى فى إفصاح مرسل للرد على استفسارات البورصة (الأربعاء) إنها لم تساهم فى شركة رواسى أو أى شركة أخرى أشارت إليها المواقع الإخبارية فى هذا السياق.

وأعلن بنكا الأهلى ومصر فى وقت سابق عن تأسيس شركة تطوير عقارى تحت مسمى “رواسى للتطوير العمرانى” برأسمال 200 مليون جنيه بالتناصف بينهم ،وفقا لتصريحات نقلته مواقع إخبارية عن يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى.

وتساهم الشركة الجديد فى تطوير أصول عقارية تصل قيمتها إلى 9 مليارات جنيه في مدينتي بالتعاون مع العربية للمشروعات والتطوير العمراني التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.

طلعت مصطفى دخلت فى شراكة مع الأهلى ومصر والتجارى الدولى

ووقّع البنكان الحكوميان فى 31 أغسطس 2020 عقد شراكة استراتيجية مع العربية للمشروعات والتطوير العمراني، بهدف تطوير قطع أراض بكل من مدينتى “الرحاب ومدينتي”.

وتنص الشراكة على أن تقوم العربية للمشروعات والتطوير العمراني بتطوير قطع الأراضي الواقعة على مساحة 341 ألف متر مربع بالرحاب ومدينتي عبر إنشاء مشروعات سكنية وتجارية عليها بقيمة 4 مليار جنيه لصالح إحدى الشركات الاستثمارية المملوكة للبنكين.

فى نفس السياق، أفصح البنك التجارى الدولى فى مايو الماضى عن تأسيس شركة تطوير عقارى مشتركة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة تحت مسمى “تى إس إيه العقارية”.

وكشف البنك عن تفاصيل هذه الشراكة فى بند ( الأحداث الهامة) بالقوائم المالية المجمعة عن فترة الربع الأول الممتدة من يناير إلى مارس 2021 (أرسلت القوائم للبورصة 22 مايو).

اقرأ أيضا  بنك مصر و«بي إم للتأجير التمويلي» يوقعان عقد تمويل إسلامي لصالح «بنيان للتنمية»

وقال البنك إن تأسيس هذه الشركة جرى فى الربع الأول من العام الجارى ، كما أشار إلى حصولها على الموافقة اللازمة من الجهات الرقابية.

وأشار البنك إلى أن حصته ستصل إلى 37% من الأسهم دون الإفصاح عن تفاصيل أخرى حول حجم رأسمال ،كما نوه البنك إلى عدم صدور أى قوائم مالية للشركة حتى تاريخه.

وتمتلك مجموعة طلعت مصطفى مخزونًا شاسعًا من الأراضي بلغت مساحتها 50 مليون متر مربع، وجميعها أراضٍ تشغل مواقع متميزة وفي مناطق تشهد معدل نمو مرتفع في مصر.

كما تمتلك المجموعة ثلاثة مجمعات فندقية فاخرة، وتضم هذه المجمعات وحدات سكنية فخمة ومولات تجارية ومساحات إدارية متنوعة.

وطورت المجموعة 8.5 مليون متر مربع من الأراضي خلال 41 عامًا، كما باعت ما يربو على 100 ألف وحدة عقارية (سكنية وإدارية وتجارية) منذ تأسيسها،وفقا لإفصاح سابق للبورصة.

طلعت مصطفى تطلق مدينة نور العملاقة بمبيعات متوقعة 800 مليار جنيه

وزير الإسكان وهشام طلعت مصطفى خلال المؤتمر
وزير الإسكان وهشام طلعت مصطفى يشهدان اطلاق حجر أساس مدينة نور

وأطلقت المجموعة منذ يومين (7 يونيو) مشروع «مدينة نور» بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مساحة 5 آلاف فدان بمدينة حدائق العاصمة أمام العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للمجموعة، إن تلك المدينة ستحقق قفزة ونقلة نوعية فى مسيرة التنمية العمرانية فى مصر كما ستمثل إضافة حقيقية للاقتصاد القومى.

وتوقع هشام أن تصل المبيعات الاجمالية لمدينة نور لنحو 800 مليار جنيه بعد تنفيذها بالكامل خلال 15 سنة، ووفقاً لاتفاقية الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

كام يتوقع أن تحصل الهيئة على 77 مليار جنيه تدفقات مالية من الشراكة ، قد تزيد مع مرور الوقت، بجانب حصولها على 2.4 مليون متر مسطح، ومن المخطط تسليم المرحلة الأولى خلال 4 سنوات وتضم 8 آلاف وحدة .

اقرأ أيضا  التجارى الدولى يتقدم بمستندات زيادة رأسماله إلى 19.2 مليار جنيه

وحصلت طلعت مصطفى القابضة فى يناير الماضى على 5000 فدان فى العاصمة الإدارية الجديدة لإنشاء مشروع سكنى ضخم بمدينة حدائق العاصمة، لم يفصح عن إسمه وقتها.

ويستهدف المشروع بناء مدينة عملاقة تضم 140 ألف وحدة سكنية (شقق وفيلات) على مساحة 5000 فدان، تعادل 21 مليون متر مربع، وتنفذه شركة العربية للتطوير العمرانى(التابعة).

ويقع مشروع حدائق العاصمة بالقرب من مشروعين عملاقين لمجموعة طلعت مصطفى (مدينتى والرحاب)، إضافة إلى مشروع سيليا بالعاصمة.

وقدرت طلعت مصطفى التكلفة الاستثمارية للمشروع بحوالى 500 مليار جنيه، كما توقعت أن يدر ضرائب مباشرة وغير مباشرة للدولة بقيمة 110 مليارات جنيه إضافة إلى توفير 3.3 مليون فرصة عمل منتظمة وغير منتظمة.

وأطلقت المجموعة أول مشروع بالعاصمة ” سيليا” فى يونيو 2018 على مساحة صغيرة تصل إلى 500 فدان، وهو من أكبر المشروعات السكنية بالعاصمة (قبل الإعلان عن المشروع الضخم الجديد).

وقالت المجموعة فى (28 ديسمبر الماضى) إنها تدرس الحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه للمساهمة فى تمويل هذا المشروع.

ارتفاع إيرادت المجموعة إلى 2.9 مليار جنيه فى ثلاثة أشهر

ويبلغ رأسمال مجموعة طلعت مصطفى 20.6 مليار جنيه، موزعًا على 2 مليار سهم تقريبا بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية المجموعة بين شركات، “تي إم جي” للاستثمار العقارى و السياحى (43.156%)، الإسكندرية للإنشاءات (8.03%)، وفقا لآخر نموذج إفصاح ملكية فى 11 أبريل الماضى.

اقرأ أيضا  «جلاكسو سميثكلاين» تكلف مكتب جرانت ثورنتون لتقييم بعض أصولها في مصر

كما تسهم ريمكو للاستثمارات بنحو (6.93%)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف أقل من 5%.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للمجموعة، ارتفاع إيراداتها بنسبة 28% خلال الربع الأول من العام الجارى لتسجل 2.9 مليار جنيه مقارنة بإيرادات بلغت 2.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشف النتائج المجمعة المرسل للبورصة فى وقت سابق، ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 19% لتسجل 447 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة بنحو 375 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020

كما أظهرت النتائج ،نمو المبيعات العقارية بنسبة 56% إلى 3.46 مليار جنيه خلال الفترة مقارنة بمبيعات عقارية قدرها 2.22 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وبلغ رصيد الوحدات المباعة ولم يجر تسليمها للعملاء بعد حوالى 51.1 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى مقارنة بنحو 49.3 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

بينما أظهرت النتائج المستقلة للشركة الأم ارتفاع صافى الربح بنسبة 94% إلى 70 مليون جنيه خلال الربع مقارنة بنحو 36 مليون جنيه خلال الربع المقارن من العام الماضى.

وسجلت مجموعة طلعت مصطفى إيرادات بقيمة 14 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة بنو 11.7 مليار جنيه خلال عام 2029.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »