Loading...

«طلعت مصطفى» تضع حجز الأساس لمدينة «نور» أمام العاصمة الإدارية باستثمارات 500 مليار جنيه

بمشاركة وزير الإسكان

«طلعت مصطفى» تضع حجز الأساس لمدينة «نور» أمام العاصمة الإدارية باستثمارات 500 مليار جنيه
جريدة المال

شريف عمر

محمود زكي

6:42 ص, الأثنين, 7 يونيو 21

واصلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة توسعاتها فى السوق المصرية، بإطلاق مشروع «مدينة نور» بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مساحة 5 آلاف فدان بمدينة حدائق العاصمة أمام العاصمة الإدارية الجديدة.

و قام أمس الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والأستاذ هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، بوضع حجر الأساس لإنشاء مدينة «نور»، بالشراكة بين الشركة العربية للاستثمار العمرانى، إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

800 مليار جنيه قيمة المبيعات المتوقعة وتسليم المرحلة الأولى خلال 4 سنوات

ومن المتوقع أن تصل المبيعات الاجمالية لمدينة نور لنحو 800 مليار جنيه بعد تنفيذها بالكامل خلال 15 سنة، ووفقاً لاتفاقية الشراكة من المتوقع أن تحصل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على 77 مليار جنيه تدفقات مالية من الشراكة وقد تزيد مع مرور الوقت، بجانب حصولها على 2.4 مليون متر مسطح، وسيتم تسليم المرحلة الأولى خلال 4 سنوات وتضم 8 آلاف وحدة.

وقال هشام طلعت مصطفى خلال مؤتمر صحفى عقب وضع حجر الأساس، إن مدينة «نور»، ستكون قفزة ونقلة نوعية فى مسيرة التنمية العمرانية فى مصر وإضافة حقيقية للإقتصاد القومى.

وأوضح طلعت مصطفى أن موقع المشروع الجديد الذى يقع أمام العاصمة الادارية الجديدة على مساحة 5 آلاف فدان يستهدف تلبية متطلبات النمو السكانى والعمرانى فى محور منطقة شرق القاهرة التى يقطنها حالياً نحو 4.5 مليون نسمة ، ويتوقع أن يصل إلى 10 ملايين نسمة بحلول 2030 ، وهو ما يجعل من شرق القاهرة المحور الأول للتنمية فى مصر .

وتابع: «يضم قطاع شرق القاهرة ما يقرب من 250 الف فدان من المشروعات والعاصمة الإدارية حيث مقار المؤسسات الرسمية للدولة والحكومية والبرلمان والبنوك والشركات العملاقة ، هذا إلى جانب أن محور شرق القاهرة يرتبط بمحور تنمية قناة السويس وكافة المدن الجديدة مثل العاشر من رمضان والشروق وبدر وغيرها، وهو الأمر الذى يبرهن على المستقبل الواعد لهذه المنطقة التى تمثل قطب التنمية العمرانية فى مصر حالياً ومستقبلاً».

وأشار إلى أنه وفق هذه الرؤية العلمية ، فقد تم التخطيط لمدينة «نور» بفلسفة تواكب آفاق المستقبل وبفكر عام 2021 لخلق مدينة ذكية خضراء صديقة للبيئة تتضمن كافة معايير وأهداف مدن الجيل الرابع للقرن الحادى والعشرين.

جريدة المال

4 مكاتب استشارية هى SWA – SASAKI –BCG – Perkins Eastman تتولى التخطيط

وأضاف أنه قام بتخطيط «نور» 4 من أكبر المكاتب والشركات العالمية وهم (SWA – SASAKI –BCG – Perkins Eastman).بهدف وضعها على قمة مدن الجيل الرابع وبما يحقق أهداف ومعايير التنمية المستدامة.

الرئيس التنفيذى: شرق القاهرة هو المحور الأول للتنمية فى مصر حالياً ومستقبلاً

وقال الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى إن مدينة «نور» ستتبنى تطبيق فكر المدن الذكية Smart Cities باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية وبنية تحتية متطورة من الـ Fiber Optics، فضلاً عن توفير الإنترنت فائق السرعة وخدمة الواى فاى فى جميع المناطق العامة والمناطق التجارية والخدمية، كما تتوافر بها الخدمات الأمنية على أعلى مستوى من الدقة، من خلال أحدث أنظمة الأمان وكاميرات المراقبة CCTV وغرف التحكم بكافة المناطق .

وأكد طلعت مصطفى أنه سيتم مراعاة استخدام أحدث التقنيات فى إدارة جميع مرافق المدينة ، مثل استخدام وسائل الرى الذكى لترشيد استهلاك المياه، وإستخدام الطاقة النظيفة ووسائل النقل الذكية الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى إضاءة المدينة بالكامل من خلال منظومة الإضاءة الذكية.هذا بالاضافة إلى أنه سيتم استخدام أحدث ما وصل إليه العالم فى تصميم المدن المتكاملة فى مشروع «نور» وذلك بما يحقق طفرة جديدة فى خريطة التطوير العمرانى فى مصر.

جريدة المال

110 مليارات جنيه ضرائب متوقعة للدولة من المشروع الجديد

وأضاف أن مدينة «نور»، التى ينتظر أن تستوعب 600 الف نسمة ، ستضم مجموعة من أرقى الخدمات التجارية والإدارية والجماهيرية المتكاملة على غرار ما تم توفيره فى الرحاب ومدينتى التى تضم حالياً 850 الف نسمة ، وستدر ضرائب للدولة بقيمة 110 مليارات جنيه.

وأوضح أنه سيتم العمل على توفير هذه الخدمات بفكر عام 2021 بما يحافظ على خصوصية المناطق السكنية بها، ويسهم أيضا فى خدمة ملايين الافراد فى مناطق شرق القاهرة ويعمل على مضاعفة القيم والعوائد الاستثمارية لوحدات السكان بها.

وأكد طلعت مصطفى أن ما يتضمنه مشروع مدينة «نور» من عناصر تخاطب المستقبل ، سيكون متاحاً لشرائح عديدة من خلال أنظمة سداد مالية تطبق لأول مرة فى مصر كى تستوعب المدينة النمو المتزايد فى محور شرق العاصمة ، حيث سيتم طرح وحدات المشروع للسداد على 15 سنة وبدفعات حجز بسيطة تتناسب مع كثير من المواطنين ، وتقدم أنظمة تطرح لأول مرة فى السوق المصرية بالتعاون البناء مع بنوك الدولة (البنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبنك القاهرة).

جريدة المال

الجزار: الشراكة تعكس الثقة المتبادلة بين الحكومة والقطاع الخاص وإدراك دور الأخير فى التنمية الشاملة

فيما قال عاصم الجزار وزير الاسكان إن الوزارة انتهجت أسلوب الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك تماشياً مع سياسة الدولة بإشراك القطاع الخاص فى عملية التنمية الشاملة، التى تشهدها الدولة المصرية فى الوقت الحالى منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، موضحاً أن الشراكة تعكس الثقة المتبادلة بين الحكومة والقطاع الخاص، وتؤكد بما لا يدع مجالاُ للشك أن الحكومة تدرك أهمية دور القطاع الخاص فى المشاركة بعملية التنمية الشاملة التى تشهدها مصر حالياً فى مختلف المجالات.

وأشار الجزار إلى أن فكرة الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعتمد على تخصيص أرض لشركة تطوير عقارى كبرى، مشهود لها بالكفاءة، ولها سابقة خبرة كبيرة فى المجال العقارى، وتقوم الهيئة بتقديم تسهيلات فى سداد قيمة الأرض، ويكون ذلك على مراحل سداد مختلفة، وبصور متنوعة للسداد (نقدى وعيني)، ويقابل هذه التسهيلات أن يكون للهيئة حصة من وحدات المشروع (السكنية والخدمية) تقوم الهيئة بتحديدها.

وخلال الربع الأول من العام الجارى كشفت نتائج أعمال المجموعة عن تحسن كبير على كافة المستويات التشغيلية والمالية، فقد أظهرت القوائم المالية ارتفاع الإيرادات الإجمالية التى بلغت حوالى 2.92 مليار جنيه مقارنة مع 2.29 مليار جنيه إيرادات محققة خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة نمو %28، فيما بلغت الأرباح المجمعة 447 مليون جنيه تقريبًا مقابل 375 مليون جنيه.

و نجحت مجموعة طلعت مصطفى القابضة فى تحقيق مبيعات عقارية بلغت حوالى 3.46 مليار جنيه فى الربع الأول من عام 2021 مقابل 2.22 مليار جنيه خلال الربع المناظر من عام 2020 بنسبة نمو %56، وعلى مستوى الوحدات المباعة ولم يتم تسليمها، ارتفع رصيدها إلى 51.5 مليار جنيه فى 31 مارس عام 2021 مقابل 49.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

جريدة المال