Loading...

طلبات لإقامة 5 مصانع جديدة للحديد الإسفنجي

Loading...

طلبات لإقامة 5 مصانع جديدة للحديد الإسفنجي
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 25 مارس 07

كتب-أشرف فكري:
 
تلقي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة 5 طلبات من مستثمرين وشركات بارزة لإنشاء مصانع لانتاج الحديد الإسفنجي «DRI » الذي   يتم استخدامه في تصنيع حديد التسليح ومنتجات الحديد المستخدمة  في الصناعات التعدينية والانشاءات والمقاولات.

 
وكشفت بيانات هيئة التنمية الصناعية ان قائمة الطلبات تضم اسماء بارزة من بينها مجموعة الطويرقي السعودية  التي اعلنت في نبأ بثته «رويترز» الاسبوع الماضي عن  جديتها في اقامة  مصنع حديد  بطاقة  100 الف طن سنويا في مدينه السويس.
 
 كما تضم القائمة مشروعا لشركة «العز» في السويس لإنتاج الحديد الاسفنجي بطاقة 1.6 مليون طن والمسطحات بطاقة انتاجية مليون طن  سنويا والبليت الصلب بطاقة مليون طن،  وكذلك مصنعا للشركة المصرية  للتنمية العمرانية بطاقة 500 الف  طن حديد إسفنجي واخر لشركة طيبة بمحافظة  الدقهلية لانتاج  450 الف طن حديد اسفنجي سنويا.
 
اوضحت مصادر مسئولة بوزارة التجارة والصناعة ان السبب الرئيسي وراء هذا التوجه يرتبط برغبة وزارة التجارة  والصناعة في توسيع قاعدة منتجي الحديد الاسفنجي وعدم قصرها علي مصنع «الدخيلة».
 
توقع سيد ابو القمصان وكيل اول وزارة التجارة والصناعة ان يؤدي التوسع في انشاء مصانع الحديد الاسفنجي الي زيادة العروض من الحديد في السوق المحلية وينعكس ذلك علي انخفاض الاسعار بالصورة المطلوبة.
 
مؤكدا  جدية الوزارة في تنفيذ الحلول التي تساعد  علي استقرار السوق.
 
من جانبه اكد عمرو عسل -رئيس هيئة التنمية الصناعية- توجه الوزارة للموافقة  علي منح هذه المصانع تراخيص  بدء النشاط بمجرد استكمالها الاوراق الخاصة بالجوانب الفنية والاستثمارية المتعلقة بالمشروعات.
 
واشار الي ترحيب وزارة التجارة والصناعة باي مشروع يستهدف تغطية السوق المحلية من المواد الخام المستخدمة في صناعة حديد التسليح.
 
وكشف عمرو عسل ان المصنعين اللذين حصلا الاسبوع الماضي علي موافقة وزارة التجارة والصناعة لبدء اقامة مشروعات للحديد الاسفنجي – يتبعان شركة السويس للصلب (جمال الجارحي» ومجموعة بشاي للحديد والصلب بمنطقة السادات.
 
وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع شركة السويس  للصلب نحو 2 مليار  جنيه  ويستهدف انتاج 600 الف طن من الحديد الاسفنجي، بينما تبلغ تكلفة مشروع شركة مصر الوطنية للصلب في منطقة السادات نحو 241 مليون جنيه لانتاج الحديد الإسفنجي بطاقة 1.2 مليون طن وحديد التسليح بطاقة 600 الف طن وعروق البليت الصلب بنحو 400 الف طن .
 
وحول مدي تعارض الموافقة علي إنشاء مصانع للحديد والاسمنت مع الاشتراطات التي اقرها  مجلس الشعب -اكد رئيس  الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان الاشتراطات تنطبق علي  هذه المصانع فجميعها  حسب قوله يقام في غير المناطق الحرة، كما يتحمل المستثمر تكلفة انشاء  محطات   الغاز والكهرباء اللازمة لمشروعه، فضلا عن تعهده بجلب  جميع الالات والمعدات  المستخدمة في المصانع جديدة وغير مستعملة.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 25 مارس 07