اتصالات وتكنولوجيا

طفرة مرتقبة فى تعاملات المحافظ الذكية بعد تعليمات «المركزى»

مصادر بشركات المحمول: ننتظر آليات تطبيقها

شارك الخبر مع أصدقائك

حققت المحافظ الذكية نجاحات كبيرة خلال السنوات الأربعة الماضية على صعيد استخداماتها المتعددة فى سداد المدفوعات والمستحقات ودفع الفواتير، كما لاقت رواجا واسعا بين أوساط المستخدمين والمتعاملين عليها.

وارتفعت عمليات تنزيل المحافظ الذكية الصادرة عن البنوك المحلية لتصل الى 2.9 مليون مرة عبر تطبيق Play Store، وذلك بنهاية شهر إبريل الماضى، كما زاد عدد البنوك التى طرحت الخدمة إلى 28 بنكًا.

وضع البنك المركزى المصرى، 5 آلاف جنيه حدًا أقصى للاقتراض الرقمى باستخدام الهاتف المحمول علـى مسـتوى جميـع حسـابات المحافظ الذكية الإلكترونيـة لـدى كافـة البنـوك للعملاء من الأفراد «الأشخاص الطبيعيين».

ويرى خبراء مصرفيون متخصصون فى مجال التجزئة المصرفية أن المحافظ الذكية إتخذت مسار الصعود فى الأونة الآخيرة، بنسبة تتخطى%100، وأن البنوك ستجذب عملاء، لم تكن قادرة على ضمهم للقطاع المصرفى سابقًا.

وأعلنت مؤسسة We are social للأبحاث فى تقرير سابق أن نحو 93.48 مليون مستخدم فى مصر يمتلكون هواتف ذكية، من إجمالى 100 مليون نسمة تقريبًا، منهم نحو 43.62 مليون مستخدم يتعاملون على شبكة «الإنترنت» من خلال الهواتف الذكية.

ومنح البنك المركزى رخصة تفعيل هذه الخدمة لنحو 28 بنكًا فى السوق المحلية، بخلاف شركات المحمول الأربع «فودافون واتصالات وأورنج وWE».

وبحسب رصد أجرته «المال» على عدد تنزيلات محافظ الهاتف المحمول البنكية وشركات المحمول الأربعة العاملة بالسوق المحلية من متجر جوجل بلاى تصدرت بنوك الأهلى المصرى، والتجارى الدولى، ومصر، والأسكندرية، وكريدى أجريكول، وقطر الوطنى الأهلى، والإمارات دبى الوطنى، والبركة مصر، أبو ظبى التجارى، عدد مرات التنزيل والتى تجاوزت 100 ألف مرة

أظهرت مؤشرات الحصر أن عدد تنزيلات محافظ الهاتف الخاصة ببنك القاهرة تخطت 100 ألف تنزيل، التعمير والاسكان والتجارى وزادت عدد التحميلات  عن 10آلاف تنزيل.

اقرأ أيضا  رئيس «إيتيدا» يستعرض خططها لوزير الاتصالات العراقي

وكذلك زاد عدد مرات التحميل لكل من الأهلى الكويتى والكويت الوطنى، والمصرف المتحد، ومصرف أبو ظبى الإسلامى خلال الفترة الاخيرة لتخطى 10 آلاف تنزيل.

ولا يعكس متجر جوجل بلاى كل التنزيلات محافظ التحويل عبر الهاتف المحمول فى السوق المصرية، فهناك تنزيلات تتم على هواتف أبل التى تعمل بنظام تشغيلIOS وبالتالى فإن GOOGLE Play Store يعكس الوزن النسبى لنحو %90 فقط من الهواتف.

وأتاحت أغلب البنوك مؤخرًا تفعيل الخدمات الإلكترونية من الانترنت البنكى ومحافظ الهاتف، من خلال الموقع الخاص بالبنك أو من خلال الخطوط الساخنة للبنوك، حيث يمكن للعميل القيام بالعمليات المصرفية دون الحاجة لزيارة الفرع.

ناجى: أداة لزيادة نسبة الشمول المالى

ويرى وليد ناجى، نائب الرئيس التنفيذى فى البنك العقارى، أن المحافظ الذكية، تعد أحد أسباب زيادة نسبة الشمول المالى فى الفترة الماضية، لا سيما مع زيادة إدراك عدد كبير من العملاء بأهميتها فى حياتهم اليومية واستخداماتهم المختلفة.

وقال ناجى إن تداعيات أزمة فيروس كورونا وعلى رأسها تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعى دفع المواطنين إلى زيادة التعامل مع البنوك من خلال التكنولوجيا، وتقليل التوجه لفروع البنوك، معتبرا أن تعليمات المركزى الأخيرة تحفز القطاع المصرفى على زيادة استثماراته فى البنية التكنولوجية وتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للعملاء

ويقتصـر تقديـم طلـب الحصـول على خدمتى الإقراض والإدخار الرقمى من خلال خدمة الدفع باسـتخدام الهاتـف المحمـول لعملاء البنوك علـى اسـتخدام أحد القنوات الرقمية فقط، ومنها تطبيق «المحفظة الإلكترونية» المثبت على الهاتف المحمول، وخاصية بيانات الخدمات التكميلية غير المنظمة (USSD)، وخاصية الرد الآلى (IVR)، وماكينة الصراف الآلى، وأى قنوات رقمية أخرى مماثلة.

ورأى أن القطاع المصرفى فى مصر قطع شوطا كبيرا خلال المرحلة الماضية فى تحديث البنية التكنولوجية، وزيادة عدد العملاء المستخدمين لهذه الخدمات ومن ثم كسر حاجز الخوف لدى العملاء وبناء جسور ثقة متبادلة بين الطرفين.

اقرأ أيضا  «فيفو» تستهدف بيع مليون هاتف فى مصر خلال العام الحالي

 وأكد ان الوضع الراهن يعد فرصة ذهبية أمام القطاع المصرفى لجذب فئات كان يصعب ضمها للقطاع المصرفى فى الوقت السابق، مثل محلات البيع بالتجزئة،مشددا على ضرورة قيام البنوك بتطوير محفظها الإلكترونية لأقصى درجة، إضافة إلى عمل حملات توعية للمواطنين بتلك المحافظ، وكيفية التعامل معها، خاصة أن أغلب المصريين يمتلكون هواتف ذكية.

على صعيد آخر، ألمح مدير قطاع التكنولوجيا بأحد البنوك الخاصة، إلى إن القطاع المصرفى سيشهد طفرة كبيرة فى رقمنة الخدمات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن أن تكلفة العملية المصرفية الواحدة للبنوك مرتفعة، مقارنة بالعمليات المنفّذة إلكترونيًّا.

متولى: المنافسة تفرض على الجميع سرعة تطوير الأنظمة الداخلية

وقال طارق متولى، الخبير المصرفى ورئيس بنك بلوم السابق، إن تعاملات المحافظ الذكية شهدت نموا كبيرا بدعم من التحديثات التى أجرها القطاع المصرفى عليها من خلال إضافة خدمات قيمة مضافة تمكن العميل من إدارة حسابه الشخصى عن بعد بشكل لحظى.

ولفت إلى أن الحكومة المصرية تولى اهتمامًا كبيرًا بملف التحول الرقمي؛ بهدف حماية كل الأطراف المتعاملة، من خلال تقنين إجراء المعاملات المالية إلكترونيا وفى مقدمتها التوقيع الإلكتروني؛ بهدف تسهيل وتقليل التكلفة على الجميع.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد وجود فوارق شاسعة داخل القطاع المصرفى فى شرائح العملاء وبالأخص المتعاملين بالتكنولوجيا، لافتا إلى أن المنافسة ستفرض على البنوك التى لم تطور أنظمتها أن تكثف اهتمامها بالبنية التحتيه التكنولوجية كى تستطيع تقديم خدمات ومنتجات مالية تكنولوجية بشكل مرضى للعملاء.

وأضاف أن البنوك تعمل على تحديث المحفظة الذكية وإضافة خدمات جديدة بشكل يومى لمقابلة احتياجات العملاء، مؤكدًا التعليمات الجديدة التى أصدرها المركزى ستعطى دفعة قوية لاستخدامات المحفظة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا  «كاسبرسكي» : 8204 هجمات انتحال هوية عبر البريد الإلكتروني عالميًا خلال مايو

وتضمنت قواعد الإصدار الثالث لخدمات الدفع باستخدام المحمول، الصادرة مؤخرا عن البنك المركزى تحديد حد أقصى للحصول على التسهيلات الائتمانية للأشخاص الاعتبارية فئة (أ) عند 15 ألف جنيه، والأشخاص الاعتبارية فئة (ب) عند مبلغ 10 آلاف جنيه.

وبحسب الضوابط، فإن الفئة (أ) هـى الشـركات والمنشـآت متناهيـة الصغـر التـى يتوافـر لديهـا مسـتندات أو مقر أو يتم التحقق من نشـاطها باسـتخدام أى وسـيلة أخـرى، الذيـن قامـوا بفتـح حسـاب هاتـف محمـول لـدى البنـك أو أحـد مقدمـى الخدمـة التابعيـن لـه.

فى سياق متصل، أكدت مصادر فى شركات المحمول، أن القواعد الجديدة من شأنها زيادة عدد مستخدمى المحافظ المالية على المحمول، موضحة أن الخدمات الجديدة المتوقع إضافتها على المحافظ ستعزز السلوك الرقمى فى التعاملات المالية.

وأشاروا إلى أن مشغلى شبكات المحمول فى انتظار صدور تعليمات جديدة من البنك المركزى وجهاز تنظيم الاتصالات للتعرف على طبيعة أدوراهم فى تنفيذ تعليمات المركزى الجديدة بشأن الاستعلام عن الجدارة الائتمانية للمستخدمين الراغبين فى تنفيذ عمليات الاقتراض الرقمى على المحافظ.

يذكر أنه وفقا بيانات البنك المركزى، وصل عدد حسابات محافظ المحمول خلال العام الماضى إلى 20 مليون حساب بإجمالى قيمة معاملات بلغت 100 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 300 % عن 2019.

المحفظةعدد التنزيلات من Google Play حسب اخر تحديث (9مايو )
التجاري الدولي00٫0005+
الأهلي المصري0000001+
أورانج + الإمارات دبي الوطني100٫000+
مصر500٫000+
الإسكندرية100٫000+
قطر الوطني الأهلي100٫000+
القاهرة100٫000+
الأهلي الكويتي10٫000+
المصرف المتحد1٫0000+
الشركة المصرفية1٫000+
كريدي أجريكول100٫000+
التعمير والإسكان10٫000+
بلوم1٫000+
بنك قناة السويس5000+
الأهلي المتحد10٫000+
بنك الكويت الوطني10٫000+
بنك تنمية الصادرات+10٫000
فودفون100.000+
ابو ظبي التجاري1000+
وي500٫000+
اتصالات500٫000+
موبينيل500٫000+

المصدر: متجر جوجل بلاى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »