استثمار

طرح 7 طرق علي المستثمرين.. قريباً

كتب - محمد عبد اللاه: كشف المهندس طارق العطار رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري عن طرح 7 طرق جديدة علي المستثمرين بنظام p.p.p. خلال الفترة المقبلة بطول 1085 كيلو مترا وتكلفة اجمالية تصل الي 7910 ملايين جنيه.   قال »العطار«…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – محمد عبد اللاه:

كشف المهندس طارق العطار رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري عن طرح 7 طرق جديدة علي المستثمرين بنظام p.p.p. خلال الفترة المقبلة بطول 1085 كيلو مترا وتكلفة اجمالية تصل الي 7910 ملايين جنيه.
 
قال »العطار« ان المشروعات تبدأ بطريق القاهرة – الاسكندرية الصحرواي بطول 164 كيلو مترا وتكلفة  1700 مليون جنيه، حيث يجري حاليا تطويره ورفع كفاءته وتحويله الي طريق حر.
 
واكد ان الطرح سيشمل عددا من الطرق الجديدة، التي سيتم انشاؤها في الفترة المقبلة مثل طريق شبرا – بنها بطول 45 كيلو مترا وتكلفة اجمالية 710 ملايين جنيه وطوخ -الزقازيق بطول 45 كيلو مترا وتكلفة 750 مليون جنيه، بالاضافة الي طريقي كفر الزيات -الاسكندرية والباجور – دفرة. اضاف رئيس الهيئة انه سيتم طرح الطريق الدولي الساحلي بطول 575 كيلو مترا وتكلفة 1950 مليون جنيه والطريق الدائري حول القاهرة الكبري بطول 106 كيلو مترات وتكلفة 1.5 مليار جنيه علي المستثمرين قريبا، حيث يجري حاليا تطوير الطريقين وتجهيزهما ورفع كفاءتهما، مشيرا الي انه سيتم توفير طرق بديلة لجميع الطرق التي سيتم طرحها علي المستثمرين مراعاة للبعد الاجتماعي.
 
وقال »العطار« ان ميزانية الدولة لا تتحمل انشاء هذا الكم من الطرق ولذا لجأت الهيئة الي القطاع الخاص ليساهم في تطوير منظومة الطرق الحالية وانشاء الطرق المستقبلية في مقابل ادارتها والحصول علي حق انتفاع لمدة زمنية لا تزيد علي 30 سنة.
 
ونفي العطار ما يتردد عن عدم وجود اقبال من المستثمرين علي الاستثمار في الطرق باعتبارها مشروعات طويلة المدي ويأخذ العائد منها وقتا طويلا، مشيرا الي ان الهيئة تلقت اكثر من عرض من شركات خاصة للاستثمار في هذا القطاع الحيوي الذي يعود بالفائدة علي المستثمر والدولة والمواطنين.
 
وقال ان احدي الشركات ابدت رغبتها في ضخ استثمارات سنوية تصل الي مليار جنيه لتمويل بعض الطرق الحرة في مقابل الحصول علي حق الانتفاع لمدة زمنية محددة، كما تقدم كونسورتيوم مكون من احد البنوك وشركات نقل وشركات هندسية لانشاء احد الطرق الحرة واستعادة الاموال بعد 3 سنوات ودون فوائد.
 
واشار الي ان هذين العرضين وغيرهما تتم دراستهما من خلال الهيئة ووزارة النقل وسيتم في الفترة المقبلة تحديد المناقصات العامة والشكل القانوني المناسب، الذي سيتم من خلاله طرح هذه الطرق علي المستثمرين وكذلك الشروط الفنية والمالية، التي يجب توافرها في هذا الشركات.

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك