Loading...

طرح 6 مواني نهرية بنظام BOT نهاية العام

Loading...

طرح 6 مواني نهرية بنظام BOT نهاية العام
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 15 يوليو 07

كتب – إيهاب العبسي:
 
تطرح الهيئة العامة للنقل النهري كراسة شروط انشاء وادارة 6 مواني نهرية علي المستثمرين في نهاية العام الجاري، بنظام الـBOT .

 
وقال اللواء كريم ابو الخير رئيس الهيئة في تصريحات لـ«المال» إن هناك دراسات تجري حاليا لتحديد الاراضي التي تصلح لانشاء المواني في 5 محافظات بالوجه القبلي، هي قنا واسيوط وبني سويف وسوهاج والمنيا، اضافة الي محافظة الدقهلية في الوجه البحري.
 
واضاف ان الهيئة تقوم حاليا وبالتعاون مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري – بإعداد مخطط عام لتطوير النقل النهري، ورفع طاقته لنقل %10 من اجمالي البضائع خلال السنوات القليلة المقبلة.
 
واشار ابو الخير الي ان الهيئة بدأت منذ عدة اشهر في التفاوض مع 5 محافظات بجنوب الوادي حول استخدام بعض اراضيها المطلة علي النيل لانشاء المواني، ووافقت منها محافظتا قنا واسيوط، ولا تزال المفاوضات مستمرة مع محافظات المنيا واسوان وسوهاج، ومن المقرر ايضا ان يقوم وفد من الهيئة بزيارة لمحافظة الدقهلية هذا الاسبوع، لمعاينة موقع بالمحافظة، وتحديد مدي صلاحيته لانشاء ميناء نهري.
 
وحول الخلافات بين شركة «ايجي ترانس» المملوكة لرجل الاعمال حسام لهيطة ووزارة النقل حول احتكار الشركة للاستثمار في قطاع النقل النهري، نوه ابو الخير الي ان الشركة اختارت ان تلجأ الي التحكيم، ومن المنتظر صدور قرار لجنة التحكيم خلال سبتمبر المقبل، ووقعت «ايجي ترانس» عقدا مع المهندس سليمان متولي «وزير النقل الاسبق». في 26 يوليو 2000، تنص المادة 17 منه علي: «اتفق الطرفان علي عدم الترخيص لانشاء ميناء اخر او اي مشروعات تعمل في مجال النقل النهري الا بعد قيام الشركة بدراستها طوال فترة حق الالتزام لمدة 25 عاما» وهو ما يعوق الخطة الاستثمارية للنقل النهري.
 
وطلب وزير النقل الحالي المهندس محمد منصور من الشركة تعديل بنود العقد الا انها رفضت طلب الوزير واحالت القضية الي التحكيم الدولي.
 
وقال مسئول بارز في وزارة النقل ان العديد من المستثمرين حصلوا علي موافقة وزارة الاستثمار بانشاء شركات تعمل بالنقل النهري، الا انهم لم يستطيعوا مزاولة النشاط حتي الآن بسبب العقد الاحتكاري الذي وقعته وزارة النقل مع «ايجي ترانس».
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 15 يوليو 07