طرح 206 أفدنة على طريق «العاشر من رمضان – بلبيس» لإقامة نادٍ للخيول

بآلية الدفع المباشر

طرح 206 أفدنة على طريق «العاشر من رمضان – بلبيس» لإقامة نادٍ للخيول
أحمد صبحي

أحمد صبحي

6:42 ص, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

علمت «المال» أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق الأسبوع الماضى على طرح قطعة أرض بآلية الدفع المباشر، على مساحة 206 أفدنة بطريق «العاشر من رمضان – بلبيس»، لإنشاء نادٍ بنشاط «مرابط الخيول».

وأكد، مصدر لـ«المال»، أن إجمالى مساحة الأرض المطروحة يعادل 900 ألف متر، بسعر تقديرى 1050 جنيهًا، لتسجل القيمة الإجمالية للمساحة نحو 910 ملايين جنيه.

قال الشيخ سلمان حمدان، أحد مشايخ قبائل بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية، إن جهود القبائل العربية على مر السنوات الماضية للمطالبة بتخصيص أرض تكون بداية لاستعادة الدور المصرى فى رعاية الخيول العربية الأصيلة وتربيتها، وكذلك تعليم الأبناء الفروسية، كللت بالنجاح.

وأضاف، حمدان، نشكر القيادة السياسية التى استجابت لمطالب القبائل العربية، للسعى نحو استعادة الدور المصرى الهام فى تربية الخيول الأصيلة، وكذلك تربية جيل جديد من الفرسان، للمشاركة فى جميع الفعاليات الداخلية والخارجية وتمثيل مصر بشكل مشرف.

وتوقع، أن تنتهى إجراءات تخصيص الأرض فى القريب العاجل، فى ظل اهتمام كل القبائل بوجود مثل هذه الأنشطة، التى تهتم بإيواء الخيول، وكذلك تدريبها وعلاجها، علاوة على تعليم الأبناء فنون الفروسية، مؤكدًا أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بهذا الأمر.

عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة

كان قد أعلن المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة، السابق، فى يوليو الماضى، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت على تخصيص قطعة أرض بآلية الدفع المباشر على مساحة 1971.87 فدان، لإنشاء أول نادٍ على مستوى المدن الجديدة بنشاط «مرابط الخيول»، بسعر تقديرى للمتر بلغ 950 جنيهًا، لتسجل قيمة الأرض نحو 8 مليارات جنيه.

وأوضح «النجار»، أنه سيتم تخصيص %50 من إجمالى مساحة قطع أرض «مرابط الخيول» لإنشاء مزارع للخيول، وأماكن لإيواء الخيول، وتنفيذ مستشفيات بيطرية، واسطبلات للعزل الطبى، إضافة إلى تنفيذ مدرسة لتعليم الفروسية، ونادٍ للفروسية، ومركز تجارى، ومعرض ثقافى.