الإسكندرية

طرح 10 مشروعات للنقل.. 4 منها بالإسكندرية

الإسكندرية – السيد فؤاد - يوسف مجدى - نادية صابر - معتز محمود: علمت «المال» أن اجتماع المجلس الأعلى للموانئ الذى انعقد بميناء الإسكندرية أمس الأول، خلص إلى عدد من القرارات المهمة التى سيكون لها تأثير على أعمال الموانئ خلال…

شارك الخبر مع أصدقائك

الإسكندرية – السيد فؤاد – يوسف مجدى – نادية صابر – معتز محمود:

علمت «المال» أن اجتماع المجلس الأعلى للموانئ الذى انعقد بميناء الإسكندرية أمس الأول، خلص إلى عدد من القرارات المهمة التى سيكون لها تأثير على أعمال الموانئ خلال الفترة المقبلة.

وأشارت مصادر مطلعة لـ«المال» إلى أن المجلس الأعلى للموانئ برئاسة وزير النقل قرر إلغاء إجراء أى مزايدات على الأراضى والساحات بالموانئ البحرية خلال الفترة المقبلة، إلا أنه فى حال زيادة الطلب على القطع المطروحة، سيتم طرح مزايدة ربط أعلى سعر مقدم بأعلى معدل تداول يمكن تحقيقه من خلال الشركة المتقدمة.

وأضافت المصادر أن المجلس أقر أيضاً التصديق على التعديلات التى وضعها قطاع النقل البحرى بالتعاون مع غرفة الملاحة على قانون التجارة البحرية والتى من شأنها زيادة تشغيل وتملك المصريين للسفن.

ولفتت المصادر إلى أن التعديلات شملت التسجيل فى هيئة السلامة البحرية بدلاً من الشهر العقارى، وإلغاء شرط موافقة وزير النقل على بيع السفينة.

وقرر المجلس رفع تلك التعديلات إلى رئيس الجمهورية تمهيداً لإصدارها بقرار بقانون، دون انتظار مجلس الشعب المنتخب المقبل.

وتمت الموافقة على طرح 10 مشروعات ضمن الخطة العاجلة لوزير النقل والتى تمتد من 2014 إلى 2017 على أن تبدأ عملية الطرح خلال الأسبوع المقبل، ومن بين المشروعات العشرة المطروحة، 4 مشروعات بميناء الإسكندرية تضم محطة الحاويات الثالثة بميناء الدخيلة الرصيف 100، ويتمثل المشروع الثانى فى محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة، وتعرف بالساحة المجاورة لرصيف 90/2، وتصل استثمارات المحطة إلى 80 مليون دولار، بإجمالى طول 255 متراً وعمق 14 متراً، وتصل ساحاتها إلى نحو 77 ألف متر مربع.

ويتمثل المشروع الثالث فى طرح مارينا اليخوت بميناء الإسكندرية، ويهدف إلى إعادة استغلال وتأهيل حوض الجونة القديم كمنطقة سياحية ترفيهية لخدمة السياحة، ويتكون المشروع من أرصفة يخوت تستوعب 500 يخت ومناطق تجارية وترفيهية وتسويقية ونادى يخوت ومطاعم بحرية، بتكلفة تصل إلى 170 مليون دولار، ومن المقرر أن تستقبل 4 ملايين سائح سنوياً.

أما المشروع الرابع فيتمثل فى محطة تطوير وتوسعة أرصفة الغلال بصوامعها، خاصة أن محطة الغلال بطول 600م بنظام «B .O .T ».

وتمت الموافقة كذلك على عدد من المشروعات كتشغيل خدمات بميناء نويبع المتخصص فى نقل الركاب من خلال القطاع الخاص، وكذا إنشاء موانئ جديدة للصيد.

وأرجأ المجلس مراجعة القرارات المنظمة لممارسة أنشطة النقل البحرى التى صدرت عام 2003 وما سبقها، إما بتعديلها، وإما بإلغائها لمدة شهر لحين استيفاء وزارة النقل دراسات غرف الملاحة واتحاد الغرف التجارية.

ووافق المجلس على استصدار قرار جمهورى بتعديل هيكل عضوية المجلس الأعلى للموانئ ليضم جميع غرف الملاحة وأعضاء جدداً من ذوى الخبرة. 

شارك الخبر مع أصدقائك