استثمار

طرح كراسة مشروع ايربورت سيتى

الوكالات:

صرح الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بأن الإجراءات التنفيذية للاستثمار بمشروع أيربورت سيتي بمطار القاهرة الدولي بدأت بعد الانتهاء من دراسات الجدوى للمشروع التي قامت بها شركة أيكوم العالمية المتخصصة في دراسات المدن حول المطارات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الوكالات:

صرح الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بأن الإجراءات التنفيذية للاستثمار بمشروع أيربورت سيتي بمطار القاهرة الدولي بدأت بعد الانتهاء من دراسات الجدوى للمشروع التي قامت بها شركة أيكوم العالمية المتخصصة في دراسات المدن حول المطارات.

وقال عصمت في مؤتمر صحفي اليوم أن كراسات المشروع سوف يتم طرحها بعد غد السبت ومن المتوقع أن يبدأ العمل التنفيذي للمشروع خلال ستة اشهر من الآن ..وقد قام بيت خبرة إنجليزي عالمي بإعداد الدراسات الخاصة بالمشروع على خمس مراحل تضمنت فرص الاستثمار ووضع الخطط الرئيسية والدراسات البيئية والتكاليف والتمويل والتعاقدات والتسويق.

وأوضح الدكتور محمود عصمت أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل الدراسات البيئية وتوصيل المياه والصرف الصحي واقتصاديات المشروع الذي يشمل إقامة مناطق للأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمات الطبية والرياضية والتعليمية واللوجستية .

.ويوفر المشروع 30 ألف فرصة عمل مباشرة و90 ألف فرصة عمل غير مباشرة وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 80
مليار جنيه.

وأضاف أنه تم طرح قطعتي أرض أحداهما بمساحة 187 ألف متر مربع بالمنطقة (أ) والأخرى بمساحة 110 آلاف متر مربع بالمنطق (ب) في مزايدة تتيح الفرصة للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب لإقامة المشروعات التجارية والاقتصادية والسياحية والرياضية والترفيهية بالمنطقة الاستثمارية المحيطة بمطار القاهرة الدولي.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع مختلف الوزارات والهيئات بخصوص مشروعات البنية التحتية والبيئية والمواصلات والنقل والتنسيق مع جهاز الشرطة بخصوص المسارات المرورية كما يتم حاليا دراسة عمل اتفاق مع شركات متخصصة لتنمية البنية التحتية كنشاط استثماري لتوفير انسب شبكة طرق لخدمة مشروعات المنطقة الاستثمارية الجديدة.

وأضاف رئيس شركة المطارات أن مدينة البضائع بمطار القاهرة توفر فرص كبيرة لتحويل مطار القاهرة إلى مطار محوري لنقل البضائع مثلما تعمل وزارة الطيران على تحويل مطار القاهرة إلى مطار محوري بالشرق الأوسط للركاب.

وأشار إلى أنه تتم حاليا دراسة عمل اتفاق مع شركات متخصصة لتنمية البنية التحتية كنشاط استثماري أنسب لتوفير أفضل شبكة طرق لخدمة المشروعات لخدمة مشروعات المنطقة الاستثمارية الجديدة ..وقال أن البنية التحتية للمشروع تتكلف 5 مليارات جنيه.
 
وقال الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية -في المؤتمر الصحفي- إن مشروع ايربورت سيتى يتضمن مد خط مترو الانفاق لداخل المطار بتكلفة تتجاوز مليار جنيه تتحملها وزارة النقل، وإنه تم الانتهاء من الدراسات المرورية الخاصة بالمدينة بالكامل خاصة مع ربط المنطقة اللوجيسية مباشرة بمهبط الطائرات لسهولة نقل وتحرك البضائع من والى المنطقة اللوجيسيية التي ستشمل العديد من مصانع تجميع وتصنيع الاجهزة المختلفة والمخازن التي يتم انشاؤها بالمنطقة بالاضافة الى ربط المنطقة بميناء السخنة لتحقيق اكبر استفادة من مشروع قناة السويس الجديد.

وأضاف أن المشروع يتضمن اقامة منطقة للطاقة المتجددة، وسيتم تخصيص منطقة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية مكن ان توفر حوالى 30% من الطاقة المستخدمة في المشروع.

وأعلن عصمت الانتهاء من ميزانيات الشركات التابعة للشركة القابضة، وهي شركة الميناء التي حققت فائض أرباح بلغ 300 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم تأجيل الزيادة المقررة فى رسوم المغادرة والمقدرة بـ5 دولارات من شهر نوفمبر الماضى الى شهر أغسطس الجاري ما خفض موازنة العام المالي المنتهى في 30 يونيو الماضي بحوالي 150 مليون جنيه، كما أن عدد الركاب انخفض عن العام الماضى بحوالى مليون راكب وبلغ قرابة 15 مليون راكب في حين بلغ العام الماضى 16 مليون راكب.

وأكد أن الشركة المصرية للمطارات حققت صافى ربح 330 مليون جنيه بانخفاض 20 مليون جنيه عن العام الماضي برغم انخفاض عدد الركاب فى المطارات الداخلية بنسبة 18% عن العام الماضي.

وقال عصمت إن شركة الملاحة الجوية حققت فائض ربح فى حدود 80 مليون جنيه، بالإضافة إلى 8 ملايين جنيه حققتها شركة تكنولوجيا المعلومات.

شارك الخبر مع أصدقائك