بورصة وشركات

طرح خاص من »بالم هيلز« للمؤسسات المحلية والدولية

كتب - أيمن عبدالحفيظ: تعتزم شركة بالم هيلز للتعمير القيام بطرح دولي لأسهم عادية وشهادات إيداع دولية ببورصة لندن خلال شهر مايو المقبل.   وقالت الشركة في بيان صحفي أمس إنها تقدمت بطلب للبورصة المصرية للموافقة علي تسجيل أسهمها كشهادات…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – أيمن عبدالحفيظ:

تعتزم شركة بالم هيلز للتعمير القيام بطرح دولي لأسهم عادية وشهادات إيداع دولية ببورصة لندن خلال شهر مايو المقبل.
 
وقالت الشركة في بيان صحفي أمس إنها تقدمت بطلب للبورصة المصرية للموافقة علي تسجيل أسهمها كشهادات إيداع دولية ببورصة لندن، وتوقعت أن يتم الانتهاء من إجراءات الطرح الدولي في غضون شهر مايو المقبل.
 
وأوضحت الشركة أن شركة ريتشارد إيليس العالمية -وهي شركة مستقلة متخصصة في تقييم العقارات- قدرت القيمة السوقية لشركة بالم هيلز بـ 19.5 مليار جنيه -3.5 مليار دولار-، وذلك قبل خصم الضرائب وحقوق الأقلية والمستحقات الخاصة بالأراضي المملوكة للشركة التي بلغت مساحتها الإجمالية 37.7 مليون متر مربع.
 
تأتي هذه الخطوة في أعقاب عدد من الخطوات المتلاحقة التي اتخذتها بالم هيلز في طور الإعداد للطرح، بدأت بعمليات شراء من جانب مجموعة المنصور والمغربي للاستثمار -التي تملك حصة مسيطرة بالشركة- حصص عدد من المساهمين الصغار بالشركة، حتي تمكنت من جمع 440 ألف سهم تمثل %5.5 من أسهم بالم هيلز بهدف بيعها لبنك الاستثمار العالمي جولدمان ساكس ومنعه الحق في شراء %4.5 أخري، ومن بعدها توقيعها اتفاقا مع شركة أبناء حسن علام لتكوين تحالف استراتيجي بين الشركتين يبدأ بتأسيس شركة مقاولات لتنفيذ مشاريع شركة بالم هيلز للتعمير داخل وخارج مصر، سعيا منها لإيجاد ذراع قوية في قطاع المقاولات.
 
وتعتزم شركة »بالم هيلز« استخدام صافي العوائد من الطرح الدولي لتمويل المشروعات الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلي توسيع مساحات الأراضي الخاصة بها داخل مصر وخارجها.
 
وذكر البيان الصادر عن الشركة أن عملية الطرح ستتم للمؤسسات الدولية والمصرية وأنه تم تعيين المجموعة المالية هيرمس للترويج وتغطية الاكتتاب ومؤسسة جولدمان ساكس انترناشيونال كمنسقين دوليين مشتركين للطرح الدولي.
 
وقال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب إن الطرح سيسمح لشركة بالم هيلزم بترسيخ سمعتها وسيجلب للشركة رأس المال الكافي للاستحواذ علي أراضي في أماكن مميزة واستراتيجية في مصر والخارج.
 
وبلغت إيرادات الشركة في 31 ديسمبر 2007 نحو 535 مليون جنيه بما يعادل 96.7 مليون دولار وصافي الدخل عن نفس الفترة 179.5 مليون جنيه بما يعادل 32.5 مليون دولار .
 
تأسست بالم هيلز عام 1997 وتعمل في قطاع الإسكان الفاخر، وتقوم الشركة بتنمية 22 مشروعاً عقارياً، خمسة مشروعات منها تحت الإنشاء تشغل مساحة تبلغ 9.3 مليون متر و12 مشروعاً تم الانتهاء من التخطيط لهم، بينما تجري حاليا التصميمات الخاصة بسبعة مشروعات سكنية تغطي مساحة 12 مليون متر مربع.
 
وتتوزع أراضي بالم هيلز علي مناطق 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة والساحل الشمالي ومدينة الإسكندرية، وعدد من المواقع علي ساحل البحر الأحمر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »