نقل وملاحة

طرح أول مناقصة لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

■ مصدر مسئول: غلق باب تقلى العروض الفنية والمالية أواخر يناير مدحت إسماعيل:طرحت الهيئة القومية لمترو الأنفاق أول مناقصة لتطوير الخط الأول للمترو «حلوان ـ المرج»، تتضمن توريد وتركيب قواطع تيار جهد متوسط بمحطات المعدلات الكهربائية، لعدد 16 محطة، وحددت الهيئة 27 يناير المقبل آخر

شارك الخبر مع أصدقائك

■ مصدر مسئول: غلق باب تقلى العروض الفنية والمالية أواخر يناير
 مدحت إسماعيل:
طرحت الهيئة القومية لمترو الأنفاق أول مناقصة لتطوير الخط الأول للمترو «حلوان ـ المرج»، تتضمن توريد وتركيب قواطع تيار جهد متوسط بمحطات المعدلات الكهربائية، لعدد 16 محطة، وحددت الهيئة 27 يناير المقبل آخر موعد لتقديم العروض الفنية والمالية المقدمة من الشركات .
قال مصدر مطلع، إن الهيئة وضعت حزمة من الاشتراطات فى المناقصة، منها توريد تلك المهمات وفقا للأصناف العالمية العالية، وأن تكون متوافقة مع الظروف الجوية لمسار الخط، لا سيما أنه سطحى، ومن ثم لا بد أن تكون مواصفات التوريد متوافقة مع درجة الحرارة فى فصل الصيف، والرطوبة، والأمطار فى الشتاء .
أوضح أنه من ضمن الشروط المحددة لقبول العروض الفنية والمالية، توفير فترة ضمان لقطع الغيار لا تقل عن 24 شهرًا، وتنفيذ الأعمال وفق البرنامج الزمنى لا يزيد على 12 شهرًا دون توقف لحركة تشغيل الخط أثناء تركيب المعدات .
لفت إلى أن الهيئة تدفع قيمة المهمات المقرر توريدها على دفعات شهرية، منها 20% عقب توقيع العقد بشكل رسمى، لافتا إلى أن قيمة التعاقد تظل ثابتة طوال فترة التنفيذ، ولن يكون هناك تعويضات حال حدث أى تغيرات اقتصادية فى الأسعار .
تجدر الإشارة إلى أن، قواطع التيار تعرف أنها الأعمدة الكهربائية المقامة على طول مسار الخط، مدعمة بالطاقة الكهربائية من المحطة الرئيسية، ويأتى طرح المناقصة كخطوة أولى من برنامج تطوير الخط الأول للمترو، والمقرر تنفيذه خلال الفترة المقبلة، بتكلفة إجمالية تصل الى 30 مليار جنيه، توفيرها عبر قروض ميسرة من مؤسسات التمويل الدولية.
يذكر أن الهيئة القومية لمترو الأنفاق وقعت خلال الفترة الماضية على قرضين من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبى «بقيمة 205 ملايين يورو من الأول، و350 مليونًا من الثانى، و50 مليونًا مقرر أن تحصل عليهم الوكالة الفرنسية، والقروض المذكورة سلفا مقرر سدادها على 13 عامًا، مع فترة سماح 7 أعوام وبفائدة %1.3.
الخط الأول للمترو أنشئ 1981، ودخلت المرحلة الأولى منه الخدمة 1987 (حلوان -رمسيس)، والمرحلة الثانية (رمسيس-المرج) 1989، ويبلغ طول الخط 44 كم، وبه 35 محطة، وبلغت تكلفة إنشاءه 2 مليار جنيه، وينقل يوميا 2 مليون راكب.

شارك الخبر مع أصدقائك