Loading...

طرح أراضٍ استثمارية بمساحات من 20 إلى 150 فداناً على القطاع الخاص

المجتمعات حاولت تخفيض نسبة الزيادة السنوية في الأسعار واصطدمت بتعارضها مع اللائحة

طرح أراضٍ استثمارية بمساحات من 20 إلى 150 فداناً على القطاع الخاص
المال - خاص

المال - خاص

9:14 ص, الأربعاء, 27 مارس 19

قرار وزاري لتنمية 2 مليون متر مربع صناعي بالعلمين

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية طرح أراض استثمارية بمساحات تبدأ من 20 إلى 150 فدانا  لتنفيذ مشروعات متكاملة وخدمات بجميع المدن الجديدة لتلبية مختلف احتياجات شركات التطوير العقاري العاملة بالسوق.

كشفت المهندسة رجاء فؤاد، نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، أن الأراضي التي طرحتها المجتمعات العمرانية كنشاط عمرانى متكامل نهاية العام الماضي يتم إصدار أوامر إسناد لها حاليًا وتشمل أول اراضٍ حصلت عليها هايد بارك بأكتوبر، وتشهد المدينة توجهات استثمارية كبرى تحدث نقلة في المرحلة المقبلة.

وأضافت أن اللائحة العقارية للهيئة تنص على زيادة أسعار الأراضى بحد أقصى 10% سنويًا عن آخر مزايدة وحاولت المجتمعات تغيير هذا البند ومحاولة خفض النسبة، لكن وجدت أن ذلك يتطلب تغيير اللائحة بالكامل ولا يجوز تغيير بند واحد أو إيقاف العمل به.

وقالت لـ«المال» إن المنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة تم البدء بها وتخصيص أراضٍ للمطورين الصناعيين، وسيتم إصدار قرار وزاري لإحدى شركات التطوير الصناعى الكبرى خلال أيام لمساحة 2 مليون متر كما تتم دراسة عرضين آخرين يجرى البت فيهما قريبا.

ولفتت إلى أنه سيتم خلال الصيف الجاري افتتاح مجمع السينميات بالمدينة ويجرى العمل بمعدلات سريعة لافتتاح المركز الثقافي والمسرح المكشوف، بالإضافة إلى تشغيل الشاطئ العام والعديد من الخدمات الخاصة به، كما من المستهدف تشغيل الجامعات بدءاً من 2020 .

وأكدت أن أى مستثمر يرغب فى الحصول على أراض عليه التقدم بطلبات إما للهيئة أو جهاز المدينة وتتم دراسة الملاءات المالية والرؤى المقدمة من الشركة لتطوير المشروعات ولا تحرص الهيئة على التعاقد مع الأسماء الكبيرة فقط بل لديها رغبة فى منح فرص لجميع الشركات والمساهمة فى خروج أجيال جديدة.

وأوضحت رجاء فؤاد أنه سيتم تسليم وحدات الحى R3  بالعاصمة بدءاً من نهاية العام الجارى وأوائل 2020 والتى تعد سنة الحصاد لثمار عمل الوزارة والهيئة فى إنشاء مدن عمرانية متكاملة تخلق فرصا استثمارية وفرص عمل ومساكن وخدمات للمصريين .

وأشارت إلى التعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ وحدات إسكان لتلبية احتياجات محدودى الدخل وهو ما تمت مناقشته فى اجتماع الوزارة مع وفد البنك الدولى والقطاع الخاص سيسهم فى تحقيق إضافة كبرى للسوق والقدرة على توفير احتياجات أكبر قدر من المواطنين محدودى الدخل فى أسرع وقت وسيتم تحديد المناطق التى ستنفذ بها تلك الوحدات.

وكان قد تم تحديد 1000 فدان بمدينة السادس من أكتوبر فى وقت سابق عند الموافقة على مبادرة شعبة الاستثمار العقارى وما زالت هذه المساحة متاحة حاليا .

ولفتت رجاء فؤاد إلى أنه تتم دراسة آليات المشاركة ووضع رؤى ومقترحات للوصول إلى رؤية قابلة للتنفيذ .