اتصالات وتكنولوجيا

«طبيبي أون لاين» توقع أول عقد مع العزبي لتداول الروشتة الإلكترونية في مصر

يشمل 1000 طبيب و180 صيدلية في جميع المحافظات

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة “طبيبي أون لاين” للخدمات التكنولوجية عن توقيع أول عقد فى مصر لتطبيق نظام تداول الروشتة الإلكترونية E-Roshettta مع صيدليات العزبى عبر برنامج وتطبيق “طبيبى أون لاين” من الدكتور للمريض للصيدلي.

يأتي ذلك فى إطار مشروع ميكنة الخدمات الطبية الذى دشنته الشركة للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا وتقليل التزاحم فى العيادات والصيدليات بالإضافة إلى القضاء على أخطاء صرف الأدوية التى كان يتعرض لها البعض بسبب عدم وضوح الروشتات الورقية وسرعة تلفها .
وأكد ياسر سامى رئيس مجلس إدارة شركة “طبيبي أون لاين” أن الروشتة الاإكترونية التى سيتم التعامل بها ستكون معتمدة من الطبيب ومرسلة من حسابه الخاص ومقيدة باسمه و ستكون مسجلة فى حسابه وحساب المريض والحساب الخاص بالصيدلية دون أى رسوم وسيتم صرفها وتوصيل الدواء إليه فى المكان والميعاد الذى يحدده المريض .


وقال الدكتور أحمد الساداتى نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة صيدليات العزبى إنه جار تنفيذ نظام تداول الروشتة الإلكترونية فى جميع فروع الصيدليات بالمحافظات وعددهم 180 مؤكدا أنها خطوة مهمة فى تطوير منظومة الرعاية الصحية فى مصر .

اقرأ أيضا  بالتعاون مع ديفارت لاب .. «العزبي» : تخرج الدفعة الثالثة من الصيادلة الاستشاريين

وأشار إلى أن صيدليات العزبى تطبق أعلى معايير الأمان فى نظم صرف الأدوية وعدم صرف الروشتات غير الواضحة بسبب كتابتها بخط اليد من الأطباء ومع ذلك قررت تطبيق نظام تداول الروشتة الإلكترونية حفاظا على مصلحة المريض واستجابة لمستجدات العصر خاصة بعد انتشار فيرس كورونا وضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للتباعد الاجتماعى .


ودعا الساداتى جميع الصيدليات والأطباء إلى تطبيق نظم تداول الروشتة الإلكترونية حفاظا على الصحة العامة ومنع التكدس فى الصيدليات وتلاشى أى أخطاء قد تنتج عن عدم وضوح أسماء الأدوية أو جرعاتها بسبب كتابتها بخط اليد .


وقال سامي إن جميع المستشفيات العامة يمكنها الانضمام إلى المنصة الطبية والحصول على جميع أنواع الدعم الفنى من الشركة لميكنة خدماتها مجانا وذلك فى إطار مساعدة الدولة فى مشروع ميكنة الخدمات العامة ومساندة القطاع الطبى لمواجهة أزمة كورونا وتطبيق نظم التباعد الاجتماعى وتخفيف التكدس والازدحام .

اقرأ أيضا  «المال» تنشر النتائج الكاملة لمؤشر الشمول الرقمى فى 2020


وكشف عن استثمارات مستهدفة تصل إلى 30 مليون جنيه لتوفير شبكة إلكترونية متكاملة تربط المستشفيات والأطباء وعياداتهم الخاصة ومراكز التحاليل ومراكز الأشعة والصيدليات وتقديم خدمة الروشتة الإلكترونية للتعامل مع الصيدليات و المعامل بشكل مباشر كما أنه سيتيح لشركات الأدوية متابعة مبيعات منتجاتها وأماكن البيع، كما سيتيح لشركات التأمين سهولة صرف الأدوية لعملائها وإرسال الموافقات للصيدليات بسرعة وسهولة .


وأضاف أن هذا التطبيق سيكون مجانى للجميع يمكن تحميله على كل التليفونات المحمولة ويستهدف تقديم خدمة جديدة للقطاع الصحى فى مصر وهى ميكنة الملفات الطبية للمرضى بحيث يمكن للمريض الاحتفاظ بملفه الطبى و روشتات الأدوية وصور الإشاعات والتحاليل على الموبايل لتكون متاحة فى أى وقت واى مكان مما يسهل الوصول لكل المعلومات المطلوبة فى حالة الحوادث والتعرض لأزمات صحية مفاجئة خاصة بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة .


وأوضح ياسر أن هذه الشبكة الإلكترونية تستهدف تحويل كل العيادات إلى عيادات ذكية وهى خدمة خاصة بالأطباء لتنظيم إدارة العيادات الخاصة بهم وتوفير ملف طبي شامل لكل مريض بالإضافة إلى نظم الحجز الإلكترونية وإدارة النفقات والرواتب وحسابات الأطباء كما أنه يوفر تقارير يومية وشهرية للحسابات .

اقرأ أيضا  «تنظيم الاتصالات» يلزم شركات المحمول بإخطار المستخدمين بخصومات الرصيد عند كل عملية شحن


وأوضح أن تطوير الخدمات التكنولوجية للقطاع الصحى فى مصر بشكل شامل سيكلف الدولة مليارات الجنيهات بالإضافة إلى ما سيقابله التطوير من عقبات بيروقراطية بسبب الروتين الحكومى لذلك فإن القطاع الخاص سيكون أسرع وأوفر فى تطوير منظومة خدمات الرعاية الصحية خاصة إذا تم التنسيق والتعاون بين المؤسسات الطبية العامة والخاصة تحت رعاية وزارة الصحة .


وأكد ان العيادة الذكية هى مستقبل الطب فى مصر لأن الاستخدامات التكنولوجية فى ازدياد ملحوظ ليس فقط فى القاهرة وإنما أيضا فى المحافظات .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »