Loading...

«طاقة عربية» تعتزم طرح حصة من أسهمها فى البورصة العام المقبل

Loading...

تم تأجيله سابقًا بسبب «كورونا»

«طاقة عربية» تعتزم طرح حصة من أسهمها فى البورصة العام المقبل
أحمد علي

أحمد علي

9:12 ص, الأثنين, 31 يناير 22

كشفت باكينام كفافى، العضو المنتدب التنفيذى لشركة طاقة عربية، عن اعتزام شركتها طرح حصة من أسهمها فى البورصة المصرية خلال 2023.

وأضافت فى تصريحات خاصة على هامش مؤتمر الإعلان عن تأسيس شركة جديدة بالشراكة مع «أمان القابضة»، أن الطرح المحتمل للشركة معتمد على تحسن ظروف السوق، وعدم وقوع أحداث سلبية من شأنها التأثير على جاذبيته، مثلما حدث بالتزامن مع انتشار جائحة فيروس كورونا محليًا وعالميًا.

وأوضحت أن شركتها لم تستقر على مدير ومستشار الطرح حتى الآن، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن يتولى كل من المجموعة المالية هيرمس وHSBC مهمة إدارة الطرح مجددًا.

يُذكر أن شركة القلعة للاستشارات المالية –الكيان الأم لـ«طاقة عربية»- كانت قد عينت تحالف المجموعة المالية «هيرميس» و«إتش إس بى سى»، كمدير للطرح سابقًا، والذى كان مخططا تنفيذه فى عام 2020، إلا أن جائحة كورونا تسببت فى تأجيله حتى وقتنا هذا.

وكانت «المال» قد كشفت فى نوفمبر 2019، عن اعتزام مجموعة القلعة طرح نحو 30 – %40 من أسهم شركتها التابعة «طاقة عربية» فى البورصة.

باكينام كفافى: استثمار 1.5 مليار جنيه بمشروعات السولار ومحطات البنزين والغاز

وأفصحت باكينام كفافى أن الشركة تخطط لاستثمار نحو 1.5 مليار جنيه فى مشروعات متنوعة خلال العام الحالى.

وتابعت قائلة: أن الاستثمارات المستهدفة ستضخ فى مشروعات السولار، مع تدشين من 50 – 60 محطة تموين جديدة للغاز الطبيعى والبنزين، إضافة إلى إنشاء محطات تحلية المياه.

يُذكر أن «طاقة عربية» أعلنت فى ابريل 2021 الماضى عن تأسيس شركة جديدة «طاقة للمياه» تعمل فى مجال معالجة وتحلية المياه.

وأشارت باكينام كفافى إلى أن الاستثمارات سالفة الذكر تتضمن مشروع إنشاء مستودع للمنتجات البترولية فى منطقة الدلتا، بتكلفة استثمارية تقدر بـنحو 500 مليون جنيه تقريبًا، سيتم ضخها على عامين بواقع 250 مليونًا لكل عام.

ولفتت إلى أن «طاقة عربية» ستمول استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه من مواردها الذاتية.

ووفقًا للقوائم المالية المجمعة لشركة القلعة فى الربع الثالث من 2021، ارتفعت إيرادات «طاقة عربية» التابعة بنسبة %16 لتسجل 2.4 مليار جنيه وبنسبة %15 فى الـتسعة أشهر الأولى من 2021، لتصل إلى 6.638 مليار.