Loading...

«طاقة» تدرس إنشاء مستودع عالمي بميناء شرق بورسعيد

Loading...

«طاقة» تدرس إنشاء مستودع عالمي بميناء شرق بورسعيد
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07

كتب ـ أشرف فكري:
 
تسعي الشركة العربية للطاقة لتحويل شركة مشرق للبترول التي استحوذت عليها مؤخرا الي مستودع عالمي “Tank Farm لتخزين وتداول المنتجات البترولية في منطقة شرق البحر المتوسط، مستفيدة من الموقع الاستراتيجي لميناء بورسعيد.

 
وقال مصدر مسئول في «طاقة» ان ميناء بورسعيد يمثل واحدا من الاولويات الاستراتيجية للشركة في الفترة القادمة، في ظل تصورات مجموعات عمل متخصصة تركز علي تحويل الميناء الي موقع استراتيجي لتخزين وتداول المنتجات البترولية للسفن المارة بقناة السويس.
 
واوضح ان عمليات التطوير تتم بالتعاون مع هيئة ميناء بورسعيد وتستهدف رفع طاقة الميناء في مجال استقبال السفن حتي حمولة 150 الف طن، واضافة خدمات لوجستية متميزة تشمل منطقة تخزين سوائل المواد البترولية ورصيفا بحريا متخصصا لتفريغ وشحن السوائل، وتسهيلات في مجال تزويد السفن بالوقود من خلال عائمات متخصصة.
 
من المقرر ان تصوغ «مشرق للبترول» استراتيجيتها الجديدة في اجتماع عام للجمعية العمومية خلال الشهر القادم للموافقة علي التغيرات التي شهدتها ملكية الشركة وتشكيل مجلس ادارة جديدة برئاسة جمال السادات، الي جانب بعض الاعضاء الجدد من شركة «طاقة».
 
كما تقر الجمعية العمومية خلال الاجتماع الاستثمارات الجديدة التي ستقوم بضخها في الفترة المقبلة للاسراع في تنفيذ مشروعها الضخم الذي يقام علي 210 الاف متر.
 
وكشف مسئول بقطاع النقل البحري ان اجمالي نشاط مصر في تموين السفن لا يتجاوز 2 مليون طن من الوقود رغم وجود قناة السويس ومرور 30 الف سفينة سنويا.
 
وأشار الي ان الاتحاد الاوروبي كان قد اصدر مؤخرا تعليمات جديدة تحد من امكانية تموين السفن بالوقود داخل موانيه، مما يعد فرصة كبيرة لاستحواذ مصر علي هذا النشاط وزيادة كمية بيع الوقود للسفن الي ما بين 6 الي 8 ملايين طن سنويا.
 
كانت مشرق للبترول قد وقعت في اغسطس 2005 عقدا لمدة 25 عاما قابلا للتجديد مع وزارة النقل لاقامة مشروع في ميناء بورسعيد بتكلفة استثمارية تبلغ 50 مليون دولار ويشمل منطقة تخزين سوائل المواد البترولية ورصيفا بحريا متخصصا في تفريغ وشحن السوائلي وتزويد السفن بالوقود.
 
يذكر ان %65 من اسهم الشركة العربية للطاقة تمتلكها شركة الامارات الدولية للاستثمارات بالاضافة الي 4 مستثمرين سعوديين هم عمران العمران وراشد عبدالرحمن وعبدالله الراجحي ومحمد الفوزان، وتستحوذ مجموعة القلعة للاستثمارات المالية وعدد من خبراء الطاقة علي %35 من الاسهم.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07