Loading...

طارق فايد: تحديد موعد جديد لطرح بنك القاهرة مرتبط بانتعاش الأسواق

استبعاد اللجوء للبيع لمستثمر استراتيجى

طارق فايد: تحديد موعد جديد لطرح بنك القاهرة مرتبط بانتعاش الأسواق
الحسينى حسن

الحسينى حسن

9:40 ص, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

أكد طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، عدم تحديد موعد واضح لطرح حصة من بنك القاهرة فى البورصة المصرية حتى الآن.  

وأضاف لـ«المال» أن استئناف عملية طرح البنك فى البورصة يرتبط بعودة انتعاش الأسواق العالمية والمحلية، وأنه كان من المقرر أن تتم إجراءات الاكتتاب العام فى 2020، لكن أزمة فيروس كورونا وتأثيراتها على الأسواق أعاقت السير قدمًا فى عملية الطرح.

واستبعد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة اللجوء لبيع حصة لأحد البنوك العالمية أو المؤسسات الدولية بشكل مباشر خارج عملية الاكتتاب العام، بعد تأجيل عملية الطرح فى البورصة. 

وكان من المقرر أن تقوم الحكومة ببيع حصة تتراوح بين 20 و%30 من أسهم بنك القاهرة المملوك لبنك مصر فى البورصة المصرية قبل نهاية 2020، ضمن برنامج طروحات الشركات المملوكة للدولة فى سوق الأوراق المالية، إلا أن رئيس مجلس إدارة البنك أعلن فى إبريل الماضى تأجيل عملية الطرح.

وتستهدف عملية بيع حصة من البنك فى البورصة جمع ما بين 300 و400 مليون دولار، بحسب تصريحات سابقة لطارق فايد.

وعينت الحكومة المجموعة المالية هيرميس وبنك HSBC لإدارة عملية طرح البنك، بالإضافة إلى «بيكر آند ماكينزي» للاستشارات القانونية والمحاماة لتولى دور المستشار القانونى المحلى والدولى.

الاتفاق مع مؤسسات تمويل دولية لضخ 130 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

فى سياق آخر قال فايد إن بنك القاهرة واصل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال أزمة فيروس كورونا بكل قوة، مشيرًا إلى أنه حصل على تمويلات بنحو 130 مليون دولار من مؤسسات دولية لإعادة إقراضها فى السوق المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأوضح أن التمويل مقسم إلى 100 مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبى، و30 مليون دولار من صندوق سند.