بنـــوك

طارق عامر : أطلقنا شهادة بـ15% لدعم دخول 21 مليون عميل

قرر البنك المركزي ذلك لمساندتهم خلال هذه الفترة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إننا اتخذنا إجراءات كبيرة خلال الفترة الماضية لمعالجة الآثار الاقتصادية لآثار كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد أنه رغم خفض الفائدة بنسبة 3% ليستفيد منها شركات القطاع الخاص والعام والأفراد المقترضين، فإنه قرر إطلاق وعاء جديد بفائدة 15% لدعم المواطنين أصحاب الدخول المنخفضة.

وأوضح أن الشهادة الجديدة يستفيد منها 21 مليون عميل لديهم شهادات وأوعية يعتمدون عليها في دخولهم، وقرر البنك المركزي ذلك لمساندتهم خلال هذه الفترة.

واستطرد قائلًا إن 192 ألف شركة تعمل في القطاع الخاص، وتتعامل مع البنوك، استفادت من إجراءات المركزي الأخيرة بخفض الفائدة بواقع 3%، إضافة إلى تأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر لتخفيف الأعباء المالية.

وأضاف أن قرار تأجيل الأقساط يسري على قروض الأفراد والقروض الاستهلاكية والمشروعات الصغيرة والتمويل العقاري، بجانب قروض الشركات سواء القطاع الخاص أو الحكومي وقطاع الأعمال العام.

وأوضح أن إجمالي قروض الأفراد التي استفادت من تأجيل الأقساط تبلغ نحو 400 مليار جنيه، بينما تبلغ قروض الشركات الحكومية نحو 600 مليار جنيه، وقروض القطاع الخاص تبلغ نحو 800 مليار جنيه.

وتابع: أطلقنا أيضًا مبادرة لتخفيف الأعباء عن المتعثرين من الأفراد استفاد منها نحو 940 ألف مواطن متعثر وأسقطت البنوك 9 مليارات جنيه تمثل الفوائد المتراكمة ونصف أصل الدين، كما قمنا بإلغاء القضايا المرفوعة ضد هؤلاء المواطنين.

في ذات السياق أكد طارق عامر أن إجمالي شركات القطاع الخاص أيضًا استفادت من مبادرات التسويات وتم إسقاط نحو 40 مليار جنيه فوائد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »