Loading...

ضوابط جديدة لتسويق خدمات التأمين عبر البنوك

Loading...

ضوابط جديدة لتسويق خدمات التأمين عبر البنوك
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 ديسمبر 07

المال ـ خاص:
 
علمت »المال« أن التعديلات التشريعية الجديدة التي ستطرأ علي قانون الإشراف والرقابة علي التأمين تتضمن نصا صريحا يفيد بوضع شروط وأوضاع تسويق منتجات التأمين عبر فروع البنوك، في أول شكل تنظيمي للعلاقة بين الطرفين، علي أن تتضمن اللائحة التنفيذية للقانون هذه الضوابط.

 
يجيء ذلك علي خلفية أنه منذ رواج سوق التأمين البنكي في مصر وحتي الآن، لم تظهر أي ضوابط تشريعية لتقنين أوضاع هذه الآلية الترويجية، باستثناء بعض الإرشادات التي أصدرتها الهيئة لحماية حقوق حملة الوثائق، والتي استهدفت تقديم النصح للعملاء أكثر منها ضبطا للسوق.
 
وكما علمت »المال« فإن الضوابط التي ستظهر في اللائحة التنفيذية للقانون، ستلزم الشركات بأن يتم بيع وثائقها داخل البنوك عبر موظف محترف يتبع شركة التأمين وليس البنك، علي أن يتم الالتزام بمبادئ الشفافية والإفصاح في عرض الوثيقة والنفقات المترتبة علي إصدارها، واستثناءاتها.
 
يذكر أن لجنة التعديل التشريعي بهيئة الرقابة علي التأمين استهدفت وضع تشريع متكامل قادر علي تنظيم عمليات التأمين البنكي في جميع مراحلها وبدأت اللجنة عملها بدراسة مجموعة من القوانين التي تنظم أنشطة شركات التأمين المشتركة مع البنوك في عدة دول تمهيدا لانتقاء أفضل الصيغ الملائمة للسوق المحلية.
 
ويأتي التشريع الجديد بمثابة أول رد فعل للهيئة إزاء الاتساع الذي طرأ مؤخرا علي الأنشطة المشتركة مع البنوك، وتسبب في إعادة تشكيل العلاقات فيما بينها وبين شركات التأمين وفي نفس الاتجاه، يبدو أن اتفاقيات التأمين البنكي، التي شهدت رواجا كبيرا خلال السنوات القليلة الأخيرة، علي وشك الدخول إلي مرحلة جديدة من النشاط تتزامن مع ما انتهت إليه هيئة الرقابة من إعداد أول مشروع متكامل لتنظيم مهنة الوساطة التأمينية في السوق المحلية. ورغم اهتمام الشركات بتوقيع أكبر عدد ممكن من الاتفاقيات مع البنوك لتدعيم حصصها السوقية والاستفادة من الشريحة الضخمة لعملاء البنوك، إلا أن هذه الاتفاقيات، وحتي الوقت الراهن، لا تخضع لأية أطر تنظيمية، سواء من جانب البنك المركزي أو هيئة الرقابة علي التأمين، وهو ما قد يعرض هذه العلاقة لبعض المشاكل التنظيمية، خاصة فيما يتعلق بتحديد العمولات التي تحصل عليها البنوك مقابل ترويج خدمات التأمين.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 ديسمبر 07