نقل وملاحة

ضوابط جديدة لتداول وتخزين «الكبريت» فى المرافئ

أهمها عدم زيادة فترة تواجدها عن 5 إلى 10 أيام فقط

شارك الخبر مع أصدقائك

أقرت الحكومة ضوابط جديدة لتداول مادة الكبريت، فى الموانئ وفقا للجنة التى شكلها مجلس الوزراء مؤخرا للمرور على الموانئ ومتابعة عملية تداول شحن وتفريغ البضائع المختلفة، خاصة التى يتم تصنيفها على أنها مواد خطرة.

وحسب قرار اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء بخصوص أسلوب الاستيراد المتبع لخام الكبريت المحبب «الصب»، يتم استيراد وتخزين وتداول مادة الكبريت المحبب على صورته «الصب» داخل مخازن شركات الشحن والتفريغ المؤمنة الموجودة بالموانئ المصرية لفترة تتراوح من 5 إلى 10 أيام أسوة بما هو متبع فى جميع الموانئ العالمية.

اقرأ أيضا  «الجراجات الذكية» تلجأ لمجلس الوزراء لحل أزمة جراج روكسى مع المرور

وطالبت هيئات الموانئ غرف الملاحة باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية المتبعة عالميا لتأمين مخازن الكبريت مع مراعاة تنفيذ كامل اشتراطات التأمين ضد الحريق للمخازن طبقا للكود المصرى للحريق والأكواد العالمية المنظمة فى هذا الشأن بتغطية جميع الشاحنات الناقلة لخام الكبريت لمنع التسرب أثناء النقل والتداول.

كما حذرت من استخدام المعدات الكهربية الغير منتجة للشرر طراز (EXPLOSION PROOF) داخل مخازن الكبريت بالموانئ المصرية، بالإضافة الى ضرورة رفع مستوى الافراد المدربين على اعمال الإطفاء والتأمين لمخازن الكبريت.

اقرأ أيضا  خبير بحري : لابد من استراتيجية متكاملة تستفيد من أصول الموانئ المصرية

وفى هذا الصدد أشار مصدر مسئول بميناء الإسكندرية، إلى أن اللجنة قامت بالمرور مؤخرا على إحدى الشركات العاملة وطالبتها بضرورة تغيير أدائها فى التعامل مع البضائع الخطرة، خاصة مع زيادة البضائع المهمل بالمحطة بصورة كبيرة مؤخرا.

كما قامت اللجنة بالمرور على الشركات العاملة بميناء دمياط لتقييم الوضع الحالى لعمليات تأمين تداول وتخزين البضائع بالموانئ المصرية.

اقرأ أيضا  معهد التخطيط القومي يبحث موضوع النقل البحري في مصر

ثم قام أعضاء اللجنة بجولة ميدانية تفقدوا خلالها عددًا من الشركات العاملة فى مجال تداول البضائع ذات الطبيعة الخاصة، حيث قاموا بمراجعة خطط التأمين والطوارئ الخاصة بتلك الشركات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »