ضمن خطة زيادة الصادرات.. جازبروم تعتزم تسليم 183 مليار متر غاز لأوروبا وتركيا

جازبروم توفى بكل التزاماتها التعاقدية لأوروبا

ضمن خطة زيادة الصادرات.. جازبروم تعتزم تسليم 183 مليار متر غاز لأوروبا وتركيا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:48 ص, الأثنين, 3 يناير 22

أعلنت شركة جازبروم الروسية للطاقة أن صادراتها من الغاز الطبيعي خارج الاتحاد السوفيتي السابق ارتفعت إلى 185.1 مليار متر مكعب في 2021 بزيادة 5.8 مليار متر مكعب عن 2020. ولم تحقق الشركة هدفها المتعلق بزيادة الصادرات إلى أوروبا، بحسب وكالة رويترز.

جازبروم توفى بكل التزاماتها التعاقدية لأوروبا

وقالت جازبروم إنها أوفت بكل التزاماتها التعاقدية لأوروبا وزادت صادراتها إلى ألمانيا بنسبة 10.5 % وإلى تركيا بنسبة 63 % وإلى إيطاليا بنسبة 20.3 %.

ومع ذلك فإن جازبروم تخطط لتسليم 183 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا وتركيا ومن المحتمل أن يكون أقل من ذلك لأن رقم 185.1 مليار متر مكعب يشمل الصين حيث بدأت التصدير لها عبر خط أنابيب في عام 2019.

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تخضع للتدقيق

وتخضع صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا للتدقيق بعد أن وصلت الأسعار في المنطقة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق الشهر الماضي، وسط اتهام بعض السياسيين والخبراء لشركة جازبروم بخفض إمداداتها للمنطقة للضغط على السلطات كي تصادق على خط أنابيب نورد ستريم 2 الجديد.

ولم تقدم جازبروم رقما لصادراتها إلى الصين للعام بأكمله لكنها سجلت أنها بلغت 7.1 مليار متر مكعب في الأشهر التسعة الأولى.

ارتفاع إنتاج جازبروم من الغاز الطبيعي العام الماضي إلى 514.8 مليار متر مكعب

وقالت جازبروم أيضا إن إنتاجها من الغاز الطبيعي ارتفع العام الماضي 62.2 مليار متر مكعب إلى 514.8 مليار متر مكعب، وهو أعلى مستوى منذ 13 عاما.

كما زادت إمداداتها المحلية 31.9 مليار متر مكعب إلى 257.8 مليار متر مكعب.

جازبروم تعتزم إنفاق 305 ملايين دولار على تمويل مشروع خط أنابيب

وذكرت وكالة تاس أن شركة جازبروم تعتزم إنفاق 22.8 مليار روبل (305 ملايين دولار) على تمويل مشروع خط أنابيب الغاز (نوردستريم2) في 2022.

وقالت روسيا إن خط أنابيب نوردستريم 2 تحت البحر سيسهم في تخفيف ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا وإنها جاهزة لبدء التصدير الآن

ارتفاع إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز في نوفمبر

وارتفع إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز من 10.89 مليون برميل يوميا في نوفمبر إلى 10.90 مليون برميل يوميا في ديسمبر 2021 وذلك حسبما أشارت حسابات رويترز بناء على تقرير لوكالة أنباء إنترفاكس نقلا عن بيانات وزارة الطاقة.

وقالت إنترفاكس إن إجمالي إنتاج مكثفات النفط والغاز بلغ 46.11 مليون طن الشهر الماضي، ارتفاعا من 44.56 مليون في نوفمبر 2021.

وفى تصريحات سابقة، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن احتياطيات روسيا النفطية ستستمر لمدة 30 عاما على الأقل بينما ستستمر احتياطيات الغاز لمدة 50 عاما.

وأضاف نوفاك، في تصريحات نقلتها وكالة تاس : “لدى روسيا احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، وفي ظل الظروف الحالية ومستويات الإنتاج، يكفي احتياطي النفط الروسي لنحو 30 عاما، واحتياطيات الغاز، نحو 50 عاما”، موضحا أنه رغم عملية انتقال الطاقة فإن روسيا واثقة من إمكانية بيع احتياطياتها من النفط والغاز.

وأكد “نعتقد أنه في السنوات القادمة سيكون هناك طلب على هذه الموارد في أسواق الطاقة”، مشيرا إلى أن آسيا ستظل الوجهة الرئيسية لنمو الصادرات، فعلى سبيل المثال، ارتفعت صادرات النفط إلى الصين ستة أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، كما تتزايد صادرات الغاز، فقد بلغ حجمها 13.4 مليار متر مكعب في نهاية نوفمبر 2021.