بنـــوك

ضمانات جديدة للبنوك لتمويل توسعات «گيما »

كتب ـ محمد فضل :   اتفقت الشركة القابضة للكيماويات مع اللجنة المسئولة عن ترتيب قرض شركة كيما بتحالف بنوك الأهلى ومصر والقاهرة والتجارى الدولى والأهلى سوسيتيه جنرال والبنك العربى الأفريقى، على التزام «القابضة » بضمانات لتحمل العجز فى التمويل…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد فضل :
 

اتفقت الشركة القابضة للكيماويات مع اللجنة المسئولة عن ترتيب قرض شركة كيما بتحالف بنوك الأهلى ومصر والقاهرة والتجارى الدولى والأهلى سوسيتيه جنرال والبنك العربى الأفريقى، على التزام «القابضة » بضمانات لتحمل العجز فى التمويل الذاتى أو الزيادة فى التكلفة الاستثمارية فى توسعات كيما بنسبة %10 كحد أقصى .


يأتى الاتفاق على خلفية مطالبات من كونسورتيوم البنوك المرتبة للقرض بتقديم الشركة القابضة مزيدا من الضمانات فى ظل حالة عدم الاستقرار التى تمر بها البلاد عقب اندلاع ثورة 25 يناير، وهو ما دفع «القابضة » نحو طرح إمكانية قبول التفاوض مع بنوك إسلامية بدول عربية لتوفير التمويل المطلوب .

وأكد مصدر رفيع المستوى بالشركة القابضة للكيماويات أن مسئولى لجنة ترتيب القرض من البنوك أكدوا للقابضة أنهم سيقدمون عقد التمويل وفقا للشروط الجديدة الى مجلس إدارة البنوك للحصول على الموافقة النهائية على القرض .

وأشار المصدر الى أن التحول نحو البنوك الإسلامية لتوفير التمويل المطلوب لتوسعات «كيما » مازال قائما تحسبا لتوقف تمويل البنوك العاملة فى السوق المحلية للمشروع .

يذكر أن تحالف البنوك انتهى من توقيع مذكرة الشروط والأحكام Term Sheet لتمويل شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما «EGCH» والذى ستعتمد عليه فى تدشين خطين لانتاج الأمونيا واليوريا بمحافظة أسوان، حيث تصل القيمة النهائية للتمويل الى 444 مليون دولار تمثل %56.4 من إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع البالغة قيمتها 787 مليون دولار شاملة العوائد المرسملة وسيتم منحها على شريحتين، أجنبية بقيمة 223 مليون دولار، ومحلية بقيمة 221 مليون دولار بما يعادل 1.33 مليار جنيه .

وتترقب الشركة والتحالف توقيع العقد النهائى للتمويل على أن تمنح الشركة فترة 3 سنوات لاستخدام القرض، بعدها تبدأ سداد الأقساط التمويلية .

ومن المقرر أن تعتمد «كيما » فى تمويل باقى التكلفة الاستثمارية على موارد ذاتية تقدر بنحو 40 مليون دولار خلال فترة التنفيذ، إضافة الى زيادة فى رأسمالها ونفذت الجانب الأكبر منها بقيمة 1.166 مليار جنيه ويتم استدعاء الباقى بقيمة تقترب من 308 ملايين جنيه فور توقيع العقد النهائى للتمويل .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »